الذكرى الـ 6 لملحمة 15 تموز

14 يوليو 2022آخر تحديث : الخميس 14 يوليو 2022 - 9:53 صباحًا
انقلاب 15 تموز
انقلاب 15 تموز

أعلنت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، الأربعاء، عن إقامة فعاليات شاملة في يوم الجمعة 15 تموز/يوليو الجاري، بمناسبة “يوم الديمقراطية والوحدة الوطنية”، وذلك في جميع أنحاء تركيا وخارجها تحت عنوان “حباً لتركيا”.

وقالت الدائرة في بيان إنه “بمناسبة (يوم الديمقراطية والوحدة الوطنية)، ستقام داخل تركيا فعاليات احتفالية شاملة في جميع أنحاء تركيا تحت عنوان (حباً لتركيا)، بهدف التأكيد على أن ملحمة 15 تموز/يوليو 2016 كتبت بحب الوطن والأمة، فضلاً عن الإرادة القوية والعزيمة للأمة التركية”.

وأضافت أنه “سيتم في مدينة نيويورك إقامة عروض متنقلة في الهواء الطلق، للفت الانتباه إلى انتصار الديمقراطية، وقوة الديمقراطية التركية والخطر الذي يشكله تنظيم (غولن) الإرهابي على الديمقراطيات العالمية”.

وتابعت أنه “ستُقرأ الصلاة على الرسول في جميع المساجد في تركيا”.

وأشارت إلى أن “الرئيس رجب طيب أردوغان، سيشارك في برنامج وفعاليات العاصمة التركية أنقرة، صباحاً حيث سيلتقي أسر شهداء ليلة المحاولة الانقلابية في 15 تموز/يوليو 2016”.

وأوضحت أن “أردوغان سيشارك أيضا في فعاليات مدينة إسطنبول التي ستقام أمام مبنى بلدية إسطنبول الكبرى في منطقة الفاتح”.

وشهدت العاصمة التركية أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف تموز/يوليو 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لتنظيم “غولن” الإرهابي، حاولوا خلالها السيطرة على مفاصل الدولة، ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم الولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة نحو مقرّي البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، ومطار “أتاتورك” الدولي بإسطنبول، ومديريات الأمن بعدد من الولايات.

وأجبر الموقف الشعبي آليات عسكرية تتبع للانقلابيين كانت تنتشر حول تلك المقرات على الانسحاب، ما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي الذي أوقع نحو 251 شهيدًا وإصابة ألفين و 196 آخرين.

المصدر: وكالة أنباء تركيا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.