ما هو وكيف يتم التصديق فيه.. تعرف على كل ما يخص النوتر في تركيا

13 يوليو 2022آخر تحديث :
ما هو النوتر في تركيا
ما هو النوتر في تركيا

ما دوره؟… تعرف على كل ما يخص النوتر في تركيا

تركيا بالعربي – خاص: عبادة كنجو

تعتبر مراكز النوتر في تركيا هي مراكز حكومة فرعية، حيث يتم توثيق وتصديق جميع المعاملات والمستندات والوثائق والتحقق من التواقيع والأختام الموجودة على الأوراق الاصلية، وهذه الخطوات تكون للحفاظ على حقوق جميع المواطنين وضمان عدم وقوعهم في عمليات احتيال وضمان لعدم نشوب النزاعات، وكل مواطن يريد تصديق ما لديه من أوراق او مستندات يجب عليه الذهاب الى النوتر.

وقد عملت الحكومة التركية لإعطاء ختم النوتر الصبغة الشرعية على الوثائق في تركيا، ليسجل بعد ذلك في السجلات الرسمية، فمرور الوثائق على النوتر”كاتب العدل التركي” ووضع ختمه اصبح شرطاً لا غنى عنه لتصبح الوثائق معتمدة ومعترف بها في الأراضي التركية.

وعلى سبيل عند شرائك عقار تستطيع كتابة عقده في النوتر وبهذا تصبح المالك له وبصفة رسمية كما انه لا يمكن الاعتراف باي وثيقة رسمية مالم يصدق عليها النوتر

ما وظيفة النوتر؟

1-تصديق الوثائق

مثل جوازات السفر – الهوية الشخصية – شهادة الميلاد الصادرة من خارج تركيا – قيد النفوس الصادر من خارج تركيا – شهادة القيادة السيارة – عقود الزواج – الشهادات الدراسية الصادرة من خارج تركيا
2-الوكالات بنوعيها العامة والخاصة
3-التعهدات والاتفاقيات وعقود الشركات
4-توثيق التواقيع والأختام للأشخاص و الشركات
5-تصديق عقود الإيجارات في تركيا سكني او تجاري

والجدير في الذكر أنه أي وثيقة تحتاج ترجمة إلى اللغة التركية يجب تصديقها من قبل النوتر في تركيا لتكون رسمية ومقبولة عند تقديمها الى المؤسسات او الدوائر الحكومية.

وعندما يختم النوتر على وثيقة ما فإنه يسجل اسمه ورقمه وبياناته للمراجعة. وللوصول إلى نوتر محدد أو البحث عن أماكن النوتر تستطيعون الذهاب إلى موقع هذا الموقع (اضغط هنا) ثم الضغط على Noter Bul ثم تحديد معايير بحثكم والضغط على Aramaya Basla وأفرع النوتر متواجدة في كافة أنحاء المحافظات التركية نظرا لأهميتها.

ما هي رسوم النوتر في تركيا؟

تختلف أجور وتكاليف النوتر بحسب نوع الوثيقة او طبيعة الإجراء المطلوب، حيث يتم تعيين التكاليف من خلال نوع الوثيقة وعدد صفحاتها او عدد الكلمات المترجمة “إذا كانت الوثيقة غير تركية” وباعتبار أنّ النوتر في تركيا ليس مؤسسة حكومية أساسية فقد تجد الكثير من الفروقات من ناحية تكلفة تصديق وثيقة ما بين ولاية وأخرى، وحتى في الولاية نفسها بين منطقة وأخرى.

ما أوقات عمل مكاتب النوتر في تركيا؟

جميع أيام الأسبوع ما عدا السبت والأحد من الساعة الـ 10 صباحاً وحتى الساعة الـ 5 بعد الظهر، كما يوجد فاصل ظهراً لمدة ساعة (استراحة الغداء) بين الساعة الواحدة والثانية ظهراً.

ما هو النوتر المناوب في تركيا؟

يعمل النوتر في تركيا بنظام المناوبة خلال يومي العطلة “السبت والأحد” وذلك لزيادة تسيير إجراء المعاملات المستعجلة، حيث يضطر الكثير إلى إجراء معاملات التصديق عند النوتر في يومي السبت والأحد لاستغلال الوقت قدر المستطاع، حيث يتم تحديد مكاتب معينة للمناوبة في أيام العطلة وتبدأ دوامها بين الساعة العاشرة صباحاً وتنتهي في الرابعة عصراً.

ما هي أهمية وجود النوتر في تركيا ؟

مع العلم بأن النوتر ليس بجهة حكومية رسمية الى انه تأتي أهميته بعد الدوائر الحكومية والمحاكم مباشرة، ومن دون تصديق الوثائق او الأوراق في النوتر تعتبر الأوراق المقدمة في الدوائر الحكومية ملغية ولا وجود لها، حيث يعطي البصمة القانونية الرسمية لأي ورقة أو وثيقة، كما أنه يضمن الحقوق لجميع الجهات المشتركة في العقود ويحجب عنهم فرص ضياع الحقوق وفرص النزاعات أيضا، بالإضافة إلى أن النوتر يعمل على تسهيل أمور الأجانب المقيمين في تركيا وأوراقهم التي أتوا بها من بلادهم تصبح كأنها صادرة من الدولة التركية بعد أن تصدق من عند النوتر، كما يمكننا أن نعتبر أن الكاتب بالعدل في تركيا هو المسهل الحقيقي لأغلب الأمور كتسجيل عقود الزواج والوثائق العائلية وشهادات الميلاد، وثويق أوراق الطلاب القادمين من الخارج للدراسة في تركيا .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.