مع إصرار السوريين على ترك البلد.. إصدار إلكتروني جديد لجواز السفر

8 يوليو 2022آخر تحديث :
جواز السفر السوري
جواز السفر السوري

مع إصرار السوريين على ترك البلد.. إصدار إلكتروني جديد لجواز السفر

تركيا بالعربي – متابعات

أطلقت حكومة النظام السوري خدمة إصدار جوازات السفر إلكترونياً ابتداءً من يوم أمس الخميس، وذلك عبر منصة “المواطن الإلكتروني”.

وأعلنت وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة الاتصالات والتقانة في حكومة النظام إطلاق خدمة إصدار جواز السفر عبر بوابة مركز خدمة “المواطن الإلكتروني”، وفق الموقع الرسمي لـ “وزارة إعلام” النظام السوري.

وأوضح المركز أن الخدمة سيتم تقديمها على مرحلتين؛ المرحلة الأولى سيتم خلالها تثبيت حجز مسبق لجواز السفر عبر المنصة المذكورة، بحيث تبدأ من تاريخ أمس الـ7 من تموز 2022 وحتى تاريخ الـ16 من الشهر نفسه. شريطة أن يكون موعد الحجز السابق قد حُدّد بدءاً من تاريخ الـ21 من تموز الجاري.

وبحسب المركز، فإن المرحلة الثانية سيتم خلالها تفعيل خدمة منح جواز السفر لجميع المواطنين الراغبين بالحصول على جواز سفر جديد.

وأشار إلى أنه بإمكان الراغبين بتسجيل طلباتهم أن يتقدموا بها من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمنصة.

أزمة جواز السفر السوري

ويعاني السوريون المقيمون في مناطق سيطرة النظام، منذ أكثر من عام، الأمرّين للحصول على جوازات السفر، ورغم تكرار النظام السوري لوعوده بقرب حل أزمة الجوازات، إلا أن حلوله فاقمت المعاناة وسط اضطرار سوريين كثر إلى دفع مبالغ كبيرة عبر سماسرة، خصوصاً بعد تخصيص منصة إلكترونية لحجز الدور.

مواعيد الحصول على جواز السفر بعد 6 أشهر!

وفي الـ23 من شهر أيار الفائت، عادت منصة حجز الدور التي خصصتها وزارة داخلية النظام للتقديم على جواز السفر السوري عبر الإنترنت، للعمل بشكل مفاجئ بعد توقفها لأسباب مجهولة، لكنها فاجأت المستخدمين أكثر بالمواعيد التي تلقوها والأسعار الجديدة.

فالمنصة التي اعتمدتها الداخلية كطريقة وحيدة للتقدم بطلب الحصول على جواز سفر، كانت على مدى الأشهر الماضية متوقفة عن العمل لدى كثيرين، وكانت تستقبل أعداداً محدودة جداً من الطلبات للحصول على موعد من أجل التقديم على الجوازات.

لكن وبعد أن فتحت المنصة أبوابها، انهال عليها المسجلون من كل بقاع سوريا، آملين في الحصول على أدوار قريبة، لكن المنصة أرسلت مواعيد بعيدة لمعظم المقدمين وصلت إلى العام القادم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.