ارتفاع كبير بأسعار البيض في تركيا

6 يوليو 2022آخر تحديث : الأربعاء 6 يوليو 2022 - 6:02 مساءً
بيض
بيض

ارتفاع كبير بأسعار البيض في تركيا

تركيا بالعربي – متابعات

شهدت أسعار البيض في تركيا زيادة كبيرة لامست 40 في المائة، وفق ما أوردت وسائل إعلام محلية، اليوم الأربعاء.

وذكرت وسائل الإعلام أن طبق البيض المكون من 30 بيضة ارتفع إلى 45 ليرة تركية من متوسط السعر الحالي البالغ 38 ليرة.

وجاء هذا الارتفاع في أسعار البيض بعد أن سرت أمس زيادات جديدة على أسعار الشاي وزيت عباد الشمس في تركيا، وذلك في أعقاب إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان يوم الجمعة رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 30 في المائة.

ويجد منتجو البيض في تركيا أنفسهم في طليعة الجدل المتزايد في شأن مسؤولية أزمة التضخم في البلاد، حيث تكثف الحكومة الضغط على الشركات لإبقاء الأسعار منخفضة.

وفي وقت سابق حذرت وكالة المنافسة من أنها تتوقع إصدار مجموعة جديدة من الغرامات بعد أن وجد تحقيق آخر أن كبار تجار التجزئة يتواطؤون من خلال مورديهم لرفع الأسعار. والتالي في قائمتها هو البيض.

وقالت هيئة الرقابة الشهر الماضي إنها تدرس ما إذا كانت رابطة منتجي البيض في تركيا وأعضاءها البالغ عددهم 29 أساؤوا استخدام بيانات السوق التي يجمعونها لتحديد الأسعار.

ويعتبر الارتفاع الشديد في أسعار المواد الغذائية محركًا رئيسيًا للتضخم العام في تركيا، والذي اقترب من 80٪ سنويًا في حزيران (يونيو). وتضاعفت تكلفة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية تقريبًا في الشهر الماضي مقارنة بالعام الذي سبقه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.