دولة عربية تدعو إلى إعادة توطين السوريين أو…!!

5 يوليو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 5 يوليو 2022 - 9:30 صباحًا
إعادة التوطين في كندا استراليا أوروبا
إعادة التوطين في كندا استراليا أوروبا

دولة عربية تدعو إلى إعادة توطين السوريين أو…!!

أو أن المسألة تتحمل الأمم المتحدة مسؤوليتها في إعادة توطين هؤلاء إلى دولة ثالثة.

قال وزير المهجرين اللبناني، عصام شرف الدين الإثنين، إنه مرفوض كلياً أن لا يعود اللاجئون السوريون إلى بلادهم بعدما انتهت الحرب فيها وباتت آمنة، في ظل دعوة الحكومة اللبنانية المجتمع الدولي للتعاون مع بيروت لإعادتهم.

وأضاف الوزير أن النظام السوري يمد يده للتعاون في هذا الملف، كاشفاً أن “خطة الدولة اللبنانية تقوم على إعادة 15 ألف نازح شهرياً”، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام.

ولفت إلى أن الوزارة طلبت من المفوضية أنه حين يحين دور الـ 15 ألف لاجئ الذين يجب أن يعودوا كل شهر يتم توقيف المساعدات عنهم، لأن دفع المساعدات لهم في لبنان يشكل، للأسف، حافزاً لهم للبقاء في لبنان.

ورداً على سؤال إذا كانت الدولة اللبنانية تملك آلية أو إمكانية لإجبار بعض النازحين على العودة في حال رفضهم؟ قال إن “الحرب في سوريا انتهت والبلد أصبح آمناً، ومرفوض كلياً ألا يعود اللاجئون.

وبخصوص المعارض، ترى الحكومة اللبنانية أن الأهم هو موضوع اللاجئين، أما الموضوعات الأخرى التي تتعلق بالمعارضين السياسيين فلديهم خياران إما أن يتقدموا بكتاب تعهد إلى النظام السوري بألا يمارسوا أي عمل سلبي في الأراضي السورية، أو أن المسألة تتحمل الأمم المتحدة مسؤوليتها في إعادة توطين هؤلاء إلى دولة ثالثة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.