معبر جرابلس يوقف “مؤقتاً” استقبال ثلاث فئات من السوريين.. ما هي؟

2 يوليو 2022آخر تحديث : السبت 2 يوليو 2022 - 2:08 مساءً
OBK
أخبار سوريا
معبر جرابلس
معبر جرابلس

معبر جرابلس يوقف “مؤقتاً” استقبال ثلاث فئات من السوريين.. ما هي؟

تركيا بالعربي – متابعات

أعلن معبر جرابلس الحدودي بين سوريا وتركيا، التوقف “مؤقتاً” عن استقبال ثلاث فئات من السوريين، القادمين من تركيا باتجاه الأراضي السورية.

وحددت إدارة المعبر، في بيان منشور على صفحتها الرسمية في موقع فيس بوك، اليوم الجمعة، الفئات الثلاث على الشكل التالي:

1 - تركيا بالعربي

السوريين ذوي الجنسية المزدوجة

وأوضحت إدارة المعبر، أن إيقاف استقبال الفئات الثلاث يجري بشكل مؤقت، اعتباراً من يوم الغد السبت 2 تموز، وحتى يوم الإثنين 25 تموز، من دون أي إيضاح عن سبب إيقاف استقبال السوريين.

بيان إدراة معبر جرابلس الحدودي، اليوم الجمعة

وسبق للمعبر أن أعلن في شهر نيسان الماضي، عن توقف استقبال السوريين الحاصلين على كيملك ولاية غازي عنتاب وحاملي الجنسية المزدوجة بشكل مؤقت.

ولم يكشف المعبر حينذاك أيضاً عن سبب وقف استقبال السوريين، إلا أن ناشطين تحدثوا عن خلافات بين إدارات المعابر السورية والتركية.

إجراءات جديدة بخصوص السوريين

وفي شهر حزيران الماضي، أعلن وزير الداخلية التركية سليمان صويلو، عن حزمة من الإجراءات الجديدة لضبط الهجرة غير الشرعية في البلاد، على حد تعبيره، بالإضافة لقرار يمنع اللاجئين السوريين من زيارة بلدهم خلال عيد الأضحى.

وقال الوزير، إن السوريين القادمين حديثاً والراغبين في البقاء بتركيا سيُنقلون إلى مخيم في هاتاي لدراسة وضعهم، أما القادمون من دمشق فلن تُقبل طلبات لجوئهم أو إقاماتهم وستتم إعادتهم من حيث أتوا.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد أعلن في شهر حزيران الماضي، عن خطة لإعادة مليون لاجئ سوري “طوعاً” إلى مناطق “آمنة” شمال سوريا.

وتعمل الحكومة التركية بموجب هذه الخطة، على إنشاء 200 – 250 ألف وحدة سكنية في 13 منطقة على الأراضي السورية، أبرزها اعزاز وجرابلس والباب وتل أبيض ورأس العين، بتمويل من المنظمات الإغاثية الدولية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.