موعد إجازة عيد الأضحى وعدد أيام العطل في الدول العربية وتركيا

28 يونيو 2022آخر تحديث :
عيد الأضحى
عيد الأضحى

موعد إجازة عيد الأضحى وعدد أيام العطل في الدول العربية وتركيا

يعتبر عيد الأضحى من أهم المناسبات التي تنتظرها الأسر والعائلات والكبار قبل الصغار، وعادة ما يتم تجهيز أضحية العيد قبلها بمدة، وتزدحم المحال التجارية بالمتسوقين الذين يشترون حلويات العيد، وكذلك الملابس الجديدة لهم ولأطفالهم، كما يعود العديد من المغتربين إلى بلادهم للاحتفال بهذه المناسبة السعيدة مع الأهل والأحبة والأصدقاء.

وقد أعلنت العديد من الدول العربية والإسلامية عن إجازة عيد الأضحى للقطاعين العام والخاص.

إجازة عيد الأضحى 1443هـ/2022 في قطر

تبدأ إجازة عيد الأضحى في دولة قطر من الأحد الموافق 10 يوليو/تموز وتستمر حتى الخميس 14 من الشهر نفسه، وحيث إن الجمعة والسبت يوما عطلة نهاية الأسبوع، فهذا يعني أن إجازة العيد ستكون 10 أيام.

إجازة عيد الأضحى في مصر

أعلن موقع رئاسة الجمهورية أن إجازة عيد الأضحى لهذا العام تبدأ يوم الجمعة الموافق 8 يوليو/تموز وتستمر حتى الثلاثاء 12 يوليو/تموز 2022.

إجازة عيد الأضحى في السعودية

من المتوقع أن تبدأ إجازة عيد الأضحى المبارك 1443هـ/2022 بالسعودية للقطاع الحكومي اعتبارا من يوم الاثنين 5 ذي الحجة الموافق 4 يوليو/تموز، على أن تستمر حتى الخميس 15 ذي الحجة الموافق 14 يوليو/تموز 2022، حسب ما ذكرت بعض المصادر الإخبارية السعودية.

إجازة عيد الأضحى في الإمارات

توقع رئيس جمعية الإمارات للفلك إبراهيم الجروان، وفقاً للحسابات الفلكية، أن يكون غرة ذي الحجة موافقا الخميس 30 يونيو/حزيران، وعليه تكون وقفة عرفة الجمعة الموافق 8 يوليو/تموز، وأول أيام عيد الأضحى المبارك السبت 9 يوليو/تموز. واعتمادا على قرار مجلس الوزراء عام 2019 بتحديد العطلات الرسمية في القطاع الحكومي، ومنح القطاع الخاص عطلات رسمية مماثلة، فإن من المرجح أن تبدأ إجازة عيد الأضحى هذا العام يوم الجمعة 8 يوليو/تموز.

وحسب قرار مجلس الوزراء آنف الذكر، فإن أيام الإجازة الرسمية لوقفة عرفة وعيد الأضحى لعام 1443هـ/2022 تبلغ 4 أيام، وذلك حسب ما ذكرت مواقع اخبارية إماراتية.

إجازة عيد الأضحى بالكويت

أعلنت دولة الكويت تفاصيل إجازة عيد الأضحى المبارك، حيث قرر مجلس الوزراء تعطيل العمل بجميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة، وذلك اعتبارا من الأحد الموافق 10 يوليو/تموز وحتى الخميس الموافق 14 يوليو/تموز بمناسبة عيد الأضحى، على أن يستأنف العمل يوم 17 يوليو/تموز، حسب ما ذكرت صحيفة الأنباء المحلية.

إجازة عيد الأضحى بسلطنة عمان

حدد مرسوم سلطاني موعد إجازة عيد الأضحى المبارك لعام 2022-1443هـ في السلطنة، وقد نص المرسوم على أن يكون الجمعة الموافق 8 يوليو/تموز 2022 وتستمر حتى الثلاثاء الموافق 12 يوليو/تموز، وهو آخر أيام العيد والإجازة.

إجازة عيد الأضحى بالعراق

عادة ما تبدأ إجازة عيد الأضحى في العراق من يوم وقفة عرفات الذي يوافق الجمعة 8 يوليو/تموز 2022، وتستمر حتى الثلاثاء 12 يوليو/تموز وهو رابع أيام العيد المبارك.

إجازة عيد الأضحى بالبحرين

من المتوقع أن تبدأ إجازة عيد الأضحى في مملكة البحرين من الجمعة 8 يوليو/تموز وهو وقفة عرفة، وتستمر حتى الثلاثاء 12 يوليو/يوليو/تموز 2022.

إجازة عيد الأضحى باليمن

تبدأ إجازة عيد الأضحى في اليمن الجمعة 8 يوليو/تموز، وحتى الثلاثاء 12 يوليو/تموز المقبل.

إجازة عيد الأضحى بالأردن

قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية الأردني الدكتور جاد القاضي إن أول أيام عيد الأضحى المبارك 1443هـ/2022 فلكيا سيكون السبت 9 يوليو/تموز المقبل، وستكون وقفة العيد الجمعة الموافق 8 يوليو/تموز، وعليه ستبدأ عطلة العيد في هذه المملكة من الجمعة وحتى مساء الثلاثاء 12يوليو/تموز القادم.

إجازة عيد الأضحى بفلسطين

جرت العادة أن تكون إجازة العيد الكبير 4 أيام حسب بيانات الرئاسة السابقة، وعليه يتوقع أن تبدأ الإجازة في دولة فلسطين من يوم الوقفة وهو الجمعة الموافق 8 يوليو/تموز وحتى الثلاثاء 12يوليو/تموز.

إجازة عيد الأضحى بلبنان

يُقرّ قانون الإجازات المعتمد في لبنان بأن عطلة عيد الأضحى يومان مُتتاليان، وذلك وفق الآتي:

أول يوم من أيام إجازة عيد الأضحى في لبنان: السبت الموافق 9 يوليو/تموز 2022.

ثاني يوم من أيام إجازة عيد الأضحى في لبنان: الأحد ثاني أيام العيد الموافق 10 يوليو/تموز 2022.

إجازة عيد الأضحى بسوريا

أكد مركز الفلك الدولي أن 10 ذو الحجة 1443 هجري يوافق 9 يوليو/تموز 2022 ميلادي كأول أيام عيد الأضحى المبارك في سوريا، حيث سيتم تحري هلال ذي الحجة، الأربعاء 29 يونيو/حزيران 2022 الموافق 29 ذي القعدة موعد إجازة عيد الأضحى في البلاد، وتستمر حتى الثلاثاء 12 يوليو/تموز المقبل.

إجازة عيد الأضحى بتونس

طبقا للحسابات الفلكية فإن موعد وقفة عرفات لعام 1443هجرية ستكون الجمعة الموافق 8 يوليو/تموز 2022، وعليه فإن عيد الأضحى المبارك سيكون السبت الموافق 9 يوليو/تموز، ومن المتوقع أن تستمر العطلة حتى الثلاثاء 12يوليو/تموز.

إجازة عيد الأضحى بالمغرب

من المنتظر أن تبدأ إجازة العيد في المملكة المغربية من السبت الموافق 9 يوليو/تموز وتستمر 4 أيام وحتى الثلاثاء 12 يوليو/تموز.

إجازة عيد الأضحى بالجزائر

بحسب القانون الجزائري فإن إجازة عيد الأضحى تستمر يومين فقط، حيث يتم منح العاملين إجازة يومي التاسع والعاشر من يوليو/تموز القادم، ليعود بعدها العاملون إلى مؤسساتهم وعملهم كالمعتاد.

إجازة عيد الأضحى بليبيا

تبدأ إجازة عيد الأضحى في ليبيا كما هو متوقع الجمعة الموافق 8 يوليو/تموز، وتستمر حتى الثلاثاء 12 من الشهر نفسه، وذلك حسب مواقع إخبارية ليبية.

إجازة عيد الأضحى بالصومال

من المتوقع أن تبدأ إجازة عيد الأضحى في الصومال من صباح الجمعة الموافق 8 يوليو/تموز، وتستمر حتى الثلاثاء الموافق 12 يوليو/تموز المقبل.

إجازة عيد الأضحى بالسودان

تبدأ إجازة عيد الأضحى 1443هـ/2022 في السودان من الجمعة الموافق 8 يوليو/تموز القادم وتستمر حتى الثلاثاء الموافق 12 من نفس الشهر، حسب مصادر إعلامية.

موعد إجازة عيد الأضحى بتركيا

تعتمد رئاسة الشؤون الدينية التركية طريقة الحساب الفلكي لتحدد مواعيد الشعائر الدينية مثل بداية شهر رمضان وعيد الأضحى، وعليه وحسب ما هو معلن فلكيا فسيكون عيد الأضحى السبت الموافق 9 يوليو/تموز القادم، وتستمر إجازة العيد 4 أيام حسب مصادر إعلامية.

إجازة عيد الأضحى بجزر القمر

العيد فلكيا في جزر القمر سيكون السبت الموافق 9 يوليو/تموز، ومن المتوقع حسب مصادر إعلامية أن تكون إجازة العيد 4 أيام تنتهي مساء الثلاثاء 12 يوليو/تموز القادم.

إجازة عيد الأضحى بموريتانيا

لم تعلن السلطات الرسمية حتى الآن موعد إجازة عيد الأضحى، ومن المتوقع أن تبدأ من صباح السبت الموافق 9 يوليو/تموز وتستمر حتى الثلاثاء 12 من نفس الشهر، وذلك كما هي الحال في أغلبية الدول العربية والإسلامية.

إجازة عيد الأضحى 1443هـ/2022 بالدول الإسلامية: إندونيسيا وماليزيا وبروناي وبنغلاديش وباكستان وإيران وأفغانستان وغانا والهند.

أسوة بباقي الدول العربية والإسلامية، فمن المتوقع أن يكون العيد في هذه الدول السبت الموافق 9 يوليو/تموز القادم، وتستمر الإجازة في هذه الدول 4 أيام عادة لتنتهي مساء الثلاثاء 12 يوليو/تموز المقبل.

المصدر: مواقع إلكترونية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.