لم يعد بإمكاننا … قلق عالمي كبير

28 يونيو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 8:06 صباحًا
Osman
أخبار العرب والعالم
العاهل السعودي وبايدن
العاهل السعودي وبايدن

لم يعد بإمكاننا … قلق عالمي كبير

“هو أبلغني شيئين. أنا عند (الطاقة الإنتاجية) القصوى. هذا هو ما يدعيه. ثم قال إن السعوديين يمكنهم زيادة الإنتاج بمقدار 150 (ألف برميل يوميا). ربما أكثر قليلا لكنهم ليس لديهم قدرات ضخمة قبل مرور ستة أشهر”.

قال وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، سهيل المزروعي، إن سقف إنتاج بلاده من النفط حاليا “قريب من سقف الإنتاج المرجعي للدولة” وفق اتفاق “أوبك بلس”.

وكتب الوزير في تغريدة: “تعليقا على ما يتم تداوله مؤخرا عن مستوى إنتاج دولة الإمارات، نود التوضيح أن إنتاج دولة الإمارات الحالي قريب من سقف الإنتاج المرجعي للدولة في اتفاقية +OPEC، وهو (3.168 مليون برميل يوميا)”.

وأكد أن “التزامنا قائم بهذا السقف إلى نهاية الاتفاقية”.

وتأتي تصريحات المزروعي في أعقاب حديث التقطته الكاميرات بين الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والرئيس الأميركي، جو بايدن، على هامش قمة “مجموعة السبع”.

وسمع ماكرون في الفيديو وهو يقول لبايدن إن رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد، أبلغه أن السعودية ودولة الإمارات يمكنها بالكاد زيادة إنتاج الخام.

وأضاف ماكرون: “هو أبلغني شيئين. أنا عند (الطاقة الإنتاجية) القصوى. هذا هو ما يدعيه. ثم قال إن السعوديين يمكنهم زيادة الإنتاج بمقدار 150 (ألف برميل يوميا). ربما أكثر قليلا لكنهم ليس لديهم قدرات ضخمة قبل مرور ستة أشهر”.

وقفزت أسعار خام برنت القياسي أكثر من دولارين متجاوزة 115 دولارا للبرميل بفعل تلك الأنباء وسط شح في الإمدادات العالمية وتزايد الطلب.

ويُنظر إلى السعودية ودولة الإمارات على أنهما البلدان الوحيدان في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وفي العالم اللذان ما زال لديهما طاقة إنتاجية فائضة، وقد يساعدان في زيادة الإمدادات العالمية.

المصدر: الحرة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.