فورين بوليسي: الغرب بحاجة “أردوغان” أكثر من أي وقت مضى

24 يونيو 2022آخر تحديث :
فورين بوليسي: الغرب بحاجة “أردوغان” أكثر من أي وقت مضى

تناولت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية العلاقات بين الغرب والرئيس التركي “رجب طيب أردوغان، حيث نشرت مقالًا تحليليًّا “تحت عنوان: “لماذا على الغرب أن يتصالح الآن مع أردوغان”؟

وشدد المقال على أهمية تركيا وأردوغان، مشيرًا إلى أن الغرب اليوم بحاجةٍ إلى أردوغان أكثر من أي وقت مضى.

وفي هذا الصد، أوضح المقال أن تركيا رفعت من مكانتها كثيرًا على الصعيد الجيوستراتيجي من خلال جهودها الدبلوماسية إزاء الهجمات الروسية على أوكرانيا. وجاء في المقال:

“إذا استمرت تركيا بتقديم مزيد من الأسلحة لأوكرانيا، فإن احتمالية انتصار الأخيرة في الحرب ستكون أكبر، ولا سيما أن أردوغان الذي يراقب الطرق البحرية بين المضائق والبحر الأسود، كان قد أغلق المضائق أمام السفن البحرية أواخر شهر شباط/فبراير الماضي”.

وأضاف المقال: “الغرب بحاجة إلى تركيا في ظل الحرب الاقتصادية التي يقودها لإضعاف روسيا، لأن أنقرة قادرة بمفردها على إضعاف حركة التجارة الروسية في البحر الأسود، إذ يمكن لأنقرة أن تلعب دورًا فعالًا في إيقاف تدفق الأموال الروسية، فتركيا إحدى الدول القليلة التي لا تفرض قيودًا على المدفوعات الروسية، وبإمكانها تخفيف آثار العقوبات الاقتصادية التي تفرضها البنوك الغربية على روسيا.

وختمت المجلة مقالها بالتأكيد على أن تركيا باتت لاعبًا أساسيًا في تغيير خريطة موارد الطاقة بالنسبة للغرب، وذلك من خلال خطوط أنابيب الغاز التي تمر في أراضيها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.