عقود الإيجار في تركيا .. محامي يوجه نصيحة لعموم العرب

22 يونيو 2022آخر تحديث : الأربعاء 22 يونيو 2022 - 1:48 مساءً
عقود الإيجار في تركيا .. محامي يوجه نصيحة لعموم العرب

عقود الإيجار في تركيا .. محامي يوجه نصيحة لعموم العرب

عقود الإيجار في تركيا واحدة من الإجراءات التي يحتاج السوريين إلى التعامل معها عند البحث عن منزل للسكن، لكن قبل أن تستلم مفاتيح العقار هناك مفاتيح قانونية من الضروري معرفتها.

هام: تطبيق للبحث عن منزل أو شقة أو سيارة للبيع والشراء أو الايجار في تركيا

المحامي محمد ذراع أوغلو في فقرة “بدنا خدمة تحرز” مع نيلوفر حدد أهم التفاصيل التي على المُستأجر الانتباه إليها عند إجراء عقد إيجار أي شقة سكنية، والتي قد تجنبه الوقوع في مشكلات لاحقاً.

حسب المحامي، على المستأجر التأكد أن المنزل المعروض للإيجار له قيد سجل في البلدية، كي يستطيع تثبيت قيد نفوسه لاحقاً والاستفادة من خدمات المياه والكهرباء والغاز.
القانون التركي يضمن حق المستأجر.. معلومات مهمة تعرف إليها

من البنود المهمة أيضاً، توضيح وبشكل مفصل تفاصيل العنوان “اسم المؤجر وبياناته، اسم المستأجر، رقم بطاقة الحماية المؤقتة (كيملك)”، أو رقم بطاقة الإقامة السياحية ضمن العقد.

وينصح ذراع أوغلو بتحديد مدة العقد ومدة انتهائه، كما يجب أن يتضمن القسط الشهري وطريقة الدفع سواءً أكان بشكل دوري أو سنوي، وطريقة الدفع (شخصي أو عن طريق البنك).

وفي حال كان الدفع عن طريق الحساب البنكي، يجب ذكر اسم الحساب، ورقم “الإيبان” المحول منه والمحول إليه، إضافة إلى ذكر الزيادات السنوية التي تحدّدها الدولة.

وعلى المستأجر ألا يكتفي بالجوانب المادية في العقد، بل عليه عدم إغفال تفصيل وتوصيف حالة الشقة من الداخل، مثل (دهان الجدران، صلاحية الأرضية، تشققات في المنزل)، مع ذكر الموجودات من الأثاث في حال وجد، وبدقة تجنباً للمشكلات عند تسليم الشقة.

ويبين المحامي أوغلو أن العقد يصبح قانونياً وملزماُ حين يستوفي كامل شروطه المكتوبة، سواء أكان مصدقاً لدى كاتب العدل (النوتر) أم غير مصدق، معتبراً أن أي مشكلة تنشأ عن هذا العقد يتم حلها وفق القانون، بحسب ما ذكر في نص العقد، ناصحاً باللجوء إلى القانون عند حدوث أي مشكلة وبشكل سريع وبدون تردد.

في حال رغبة المُستأجر بإنهاء العقد منح القانون مهلة مقدارها 15 يوماً قبل إنتهاء مدة العقد، وخلال هذه الفترة على المُستأجر إبلاغ المُؤجر بطريقة رسمية عن طريق كاتب العدل (النوتر).

وكذلك يقع على عاتق المؤجر في حال الرغبة بإنهاء العلاقة الإيجارية إبلاغ المستأجر قبل شهر من انتهاء العقد عن طريق كاتب العدل (النوتر).

ويبلغ عدد السوريين في تركيا نحو أربعة ملايين شخصاً متوزعين في عدة ولايات حسب إحصائيات صادرة عن دائرة الهجرة التركية.

نصائح قانونية، ومتى يحق للمؤجر الإخلاء، وماذا عن مبلغ التأمين وعلى أي أساس تحدد قيمة العائدات لمعرفة كل هذه التفاصيل تابع اللقاء كاملاً:

المصدر: روزنة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.