إسطنبول تستضيف المؤتمر الدولي للهجرة واللاجئين.. ما برنامجه؟

20 يونيو 2022آخر تحديث : الإثنين 20 يونيو 2022 - 9:56 صباحًا
OBK
أخبار تركيا
لاجئون
لاجئون

إسطنبول تستضيف المؤتمر الدولي للهجرة واللاجئين.. ما برنامجه؟

تركيا بالعربي – متابعات

تنطلق في إسطنبول اليوم الإثنين فعاليات المؤتمر البرلماني العالمي المعني بالهجرة واللاجئين، بتنظيم الاتحاد البرلماني الدولي بالتعاون مع البرلمان التركي، وبمشاركة برلمانات الدول الأعضاء والمراقبين والمنتسبين في الاتحاد البرلماني الدولي.

وستناقش جلسات المؤتمر التي تعقد اليوم وغداً الثلاثاء (20- 21 حزيران) الاتفاقيات المعنية بالهجرة/ اللجوء، ومعالجة الهجرة غير القانونية، ومكافحة الجريمة المنظمة، وتقاسم مسؤولية أعباء الهجرة/ اللجوء، والتجربة التركية في استضافة المهاجرين واللاجئين.

ويهدف المؤتمر إلى جمع سلسلة من أفضل الممارسات البرلمانية في موضوع الهجرة، وتحديد الخطوات الملموسة التي يمكن للبرلمانات اتخاذها لتعزيز تعاون دولي أقوى وتنفيذ وطني أفضل، ويتيح المؤتمر للبرلمانيين فرصة لتقييم حالة تنفيذ الاتفاقيات العالمية والتحديات المرتبطة بهذا الموضوع من خلال اتخاذ إجراءات جماعية وثنائية ووطنية أقوى.

وخلال الجلسة المخصصة لتجربة الدولة التركية التي تستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم، سيلقي نائب وزير الداخلية “إسماعيل تشاتاكلي” الكلمة الرئيسية، ومن ثم ستتحدث رئيسة بلدية غازي عنتاب “فاطمة شاهين” عن تجربة بلديتها في التعامل مع اللاجئين، حيث تعد غازي عنتاب من المدن التركية التي تستضيف العدد الأكبر من اللاجئين السوريين.

برنامج مؤتمر الهجرةالجلسة الأولى- الاتفاقات العالمية: الأهداف، والالتزامات، والتقدم المحرز، والنكسات في التنفيذ. وستركز هذه الجلسة على التقدم العالمي والإقليمي الشامل والمحرز، والعقبات المتبقية، والفرص القديمة والجديدة فيما يتعلق بالتنفيذ بالنسبة للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية.

الجلسة الثانية- الحلول الدائمة للهجرة غير الطوعية: منع الهجرة في بلدان المنشأ وفي إطار الهدف رقم 2 من الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية، “التقليل إلى أدنى حد من العوامل الضارة والعوامل الهيكلية التي تجبر الناس على مغادرة بلدهم المنشأ”.الجلسة الثالثة- معالجة الهجرة غير القانونية، بما في ذلك عن طريق إدارة الحدود ومكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية. وستركز هذه الجلسة على التجارب في مجال الإدارة الفعالة للحدود التي تحترم حقوق الإنسان للمهاجرين غير النظاميين وعلى التدابير الفعالة للتصدي للجريمة المنظمة في مجال الاتجار بالبشر وتهريب الأشخاص.الجلسة الرابعة- المسؤولية والتقاسم المنصف للأعباء في ميدان الهجرة، وستنظر هذه الجلسة في مدى وفاء الدول بمسؤوليتها الجماعية في هذا الصدد.الجلسة الخامسة- تكييف حياة المهاجرين واللاجئين: الكرامة الإنسانية والاندماج الاجتماعي والتماسك، وستنظر الجلسة في مختلف النهج التي اتبعت لإنشاء الهجرة النظامية من خلال أطر التكامل الإقليمي أو اتفاقات الهجرة الثنائية.الجلسة السادسة- تجربة تركيا بوصفها البلد الذي يستضيف أكبر عدد من المهاجرين في العالم. وستركز هذه الجلسة على السياسات الشاملة التي تم وضعها بالتعاون بين الحكومة والمنظمات الدولية ومنظمات المعونة الإنسانية من أجل إدارة الهجرة في تركيا بطريقة مستدامة وتيسير النتائج الإيجابية المحتملة للهجرة.

ويرجّح أن تعرض الحكومة التركية خلال المؤتمر، خطتها في إقامة “المنطقة الآمنة” والمشاريع السكنية التي تشرف عليها في الشمال السوري، وطرح إمكانية التعاون مع الدول المشاركة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.