اتفاق تركي روسي بشأن إدلب

18 يونيو 2022آخر تحديث :
بوتين وأردوغان
بوتين وأردوغان

اتفاق تركي روسي بشأن إدلب

قالت روسيا وتركيا وإيران في بيان مشترك بعد محادثات في قازاخستان إنها اتفقت على بذل المزيد من الجهود لضمان استقرار الوضع في منطقة خفض التصعيد في إدلب السورية.

كما سلط البيان الضوء على “ضرورة الحفاظ على الهدوء على الأرض من خلال التنفيذ الكامل لجميع الاتفاقات بشأن إدلب” دون تحديد ما يعنيه ذلك لخطط تركيا لتنفيذ عملية عسكرية تستهدف مناطق حدودية في سوريا بحسب وكالة رويترز.

وشددت الدول الضامنة لهذا المسار على أهمية بذل المزيد من الجهود بهدف ضمان الاستقرار في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا، وبالتحديد محافظة إدلب.

ودعا البيان المجتمع الدولي إلى العمل على تحسين الأوضاع الإنسانية في سوريا، بالإضافة إلى التركيز على مسألة إحراز تقدم في عملية التسوية السياسية للملف السوري.

وطالب المجتمعون كذلك الأمر بزيادة المساعدات المقدمة للسوريين داخل البلاد عبر تنفيذ مشاريع الإنعاش والتعافي المبكر، بما في ذلك استعادة البنى التحتية الأساسية في الداخل السوري مثل المدارس والمستشفيات ومرافق إمدادات الكهرباء والمياه.

وأعربت الدول الضامنة عن قناعتها التامة بأن الصراع السوري لا يمكن حله عبر الأعمال العسكرية، مؤكدة التزامها من جديد بتعزيز مسار الحل السياسي في سوريا بمساعدة الأمم المتحدة وبموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.