لتعزيز الإنتاج.. تركيا تعتزم استئجار أراض زراعية في دول أجنبية

16 يونيو 2022آخر تحديث : الخميس 16 يونيو 2022 - 9:46 مساءً
OBK
أخبار العرب والعالم
لتعزيز الإنتاج.. تركيا تعتزم استئجار أراض زراعية في دول أجنبية

لتعزيز الإنتاج.. تركيا تعتزم استئجار أراض زراعية في دول أجنبية

تركيا بالعربي – متابعات

أعلن وزير الزراعة والغابات التركي وحيد كيريشتشي، عزم بلاده تركيا استئجار أراضٍ زراعية في دول أجنبية لتعزيز الإنتاج، وسط مخاوف عالمية متزايدة بشأن الأمن الغذائي.

وقال الوزير وحيد كيريشتشي، بحسب ما نقلت صحيفة “حرييت” التركية، إن بلاده تستكشف فرصاً في 10 دول، مضيفاً: “توجد مثل هذه الأراضي الكبيرة في جنوب إفريقيا ويمكننا زراعة المنتجات هناك، كما ندرس مواقع في دول أميركا اللاتينية”.

وأضاف أن إنتاج تركيا يلبي الاستهلاك المحلي، “لكن لا يزال استئجار الأراضي الزراعية في البلدان الأجنبية ضرورياً إذا كان الهدف هو تصدير المنتجات”.

وذكر الوزير التركي أن المزارعين الأتراك ينتقلون إلى المدن الكبيرة، معتبراً أن هذا الانتقال السكاني “يترك الأراضي في المناطق الريفية معطلة”.

“زراعة المنتجات غير القابلة للزراعة في تركيا”

وستُعطى الأولوية في الأراضي المُستأجرة لزراعة الذرة ودوّار الشمس والقطن وقصب السكر، بحسب الوزير الذي أشار إلى أن أصنافاً أخرى من المقرر أن تُزرع مثل الأناناس والمانجو ونبات الكانولا، سواء للاستهلاك المحلي أو للتصدير.

وأشار وحيد كيريشتشي إلى أن السلطات التركية ستركّز هذه المرة على زراعة المنتجات غير القابلة للزراعة في تركيا بسبب الظروف المناخية أو تلك التي تُنتج بكميات غير كافية، وذلك لسد احتياجات البلاد.

وكانت تركيا قد استأجرت في وقت سابق 850 ألف هكتار من الأراضي الزراعية في السودان، وبحسب الصحيفة فإن هذا المشروع لم يسفر عن النتائج المرجوة، إذ ماتزال هناك بعض الاحتياجات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

التعليقات تعليق واحد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • حاتم الهاشمي

    حاتم الهاشميمنذ أسبوعين

    التأجير لغرض الزراعة لايعني الأرض وتوفر المياه فقط…وإنما دراسة العامل البشري اولا …ومن النادر ان ينجح مشروع استثماري في هذا البلد بسبب العامل البشري بشكل اساسي….