محامي سوري يوجه نصيحة حول حقوقك إصابة العمل في تركيا

15 يونيو 2022آخر تحديث : الأربعاء 15 يونيو 2022 - 9:33 صباحًا
اصابة في العمل
اصابة في العمل

محامي سوري يوجه نصيحة حول حقوقك إصابة العمل في تركيا

وجه المحامي السوري ضرار صطوف نصيحة قانونية للسوريين وعموم العرب ممن يعملون على الأراضي التركية.

وكقال صطوف أن على كل شخص يصاب بالعمل أن يذكر الحادثة كما هي عند تنظيم الضبط من قبل البوليس.

ونوه المحامي ضرار صطوف في منشور رصده موقع تركيا بالعربي أنه وبمجرد ذكر أن الإصابة حصلت خارج العمل فإن العامل يفقد حقه بالتعويض.

واضاف أن العبرة دائماً للإفادة الأولى والضبط المنظم عقب الحادثة .

وختم المحامي صطوف أنه ومن خلال عمله في تركيا فقد الكثير من المصابين حقهم لأنهم تعاطفوا مع صاحب العمل وذكروا في إفاداتهم أن الإصابة حصلت في البيت وتم تجاهلهم من قبل صاحب العمل.

بهذه الطريقة يضمن العامل السوري حقه في تركيا

يتواجد كثير من العمال السوريين في تركيا وأبرز ما يهم هذه الفئة معرفة كيف يمكن ضمان حقوقهم وخاصة الذين يعملون بدون تأمينات وساعات عمل طويلة.

يقول المحامي غزوان قرنفل رئيس تجمع المحاميين السوريين في تركيا، إنه لابد أن يعمل العامل السوري تحت سقف القانون الذي فرض على أي أجنبي يعمل في تركيا استخراج إذن عمل أو تصريح عمل.

ويضيف غزوان ” من يحمل إقامة سياحية بإمكانه أن يستخرج إذن عمل بينما من يحمل الكلملك يستخرج تصريح عمل”، وتكمن أهميته في إعطاء العامل حماية قانونية.

من خلال إذن وتصريح العمل يستطيع العامل السوري تحديد ساعات العمل وفق القانون الذي يفرض 8 ساعات عمل فينطبق عليه هذا النص ويكون العامل غير مضطر أن يعمل أكثر من هذه الساعات إلا بإرادته، وفق قرنفل.

كما بين قرنفل أن إذن العمل يضمن للعامل السوري الحد الأدنى للأجر ولا يقل عن الحد الأدنى المقرر قانوناً في تركيا.

ويوفر إذن العمل الضمان الصحي للعامل السوري ، كما يوفر له ضمان اجتماعي و يمكن أن يحصل على راتب شهري من الجهة التي يعمل بها.

ولفت قرنفل إلى أن اذن العمل يضمن حماية العامل السوري من إصابات العمل.

وشدد على أهمية أن يلجأ العمال السوريون في تركيا إلى تسجيل أوراقهم في مكتب العمل İŞKUR ليضمنوا حقوقهم وفرص أفضل تتناسب مع خبراتهم.

رابط مكتب العمل:

https://www.iskur.gov.tr/

وأشار إلى نقطة مهمة، وهي ضرورة مراجعة القضاء في حال تعرض العامل إلى إصابة عمل خطيرة حتى وإن لم يكن لديه إذن عمل (لحملة الإقامة السياحية) أو تصريح عمل (لحملة بطاقة الحماية المؤقتة – الكيمليك).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.