تعليمات تركية لمعبر قرقميش بشأن اجازات سوريا لكمالك عنتاب

15 يونيو 2022آخر تحديث : الأربعاء 15 يونيو 2022 - 6:18 مساءً
معبر باب الهوى
معبر باب الهوى

تعليمات تركية لمعبر قرقميش بشأن اجازات سوريا لكمالك عنتاب

تم تدوين الملاحظة وسيتم التواصل مع معبر قرقميش للنظر في إمكانية رفع العدد الممكن السماح لهم بالعبور يومياً.

تركيا بالعربي – خاص

اجتمعت لجنة التواصل في الجالية السورية في غازي عنتاب وأعضاء من الهيئة الإستشارية مع مدير الهجرة في غازي عنتاب السيد محمد إرباش، وتم طرح العديد من المواضيع وهي كالتالي :

1_ اعتماد جوزات السفر المنتهية الصلاحية في تجديد الإقامة السياحية.

الجواب: تم سابقاً اعتماد جوازات السفر المنتهية الصلاحية لمنح الإقامة الإنسانية لتفادي موضوع انتهاء جواز السفر وعدم القدرة على التجديد، وهناك قريباً تعليمات جديدة بتسهيل شروط الفترة الزمنية لتقديم الطلب للحصول على الإقامة.

ملاحظة : من يدخل تركيا بقصد السياحة ويطلب الحصول على إقامة سياحية يتم منحه إقامة لمدة قصيرة ، (هذا الأمر ينطبق للقادمين حديثاً) ، وبالنسبة للتجار ورجال الأعمال، هناك إقامات خاصة بالتجار تمنح بناء على الفيزا التجارية التي يأتي بموجبها التاجر إلى تركيا وتكون شروطها مناسبة للتجار بحيث لاتتطلب الإقامة المستمرة والدائمة خلال مدة سريان الإقامة .

2_ طلب التعامل الجيد في كافة الدوائر الحكومية مع السوريين بشكل عام.

الجواب : يتم تنبيه الموظفين بشكل مستمر بذلك ، ويقوم مدير الهجرة في غازي عنتاب بالإشراف بشكل مباشر بمعالجة أي شكوى من أي شخص يراجع أقسام إدارة الهجرة.

3_ هناك صعوبة في الحجز على رابط اجازات سوريا من غازي عنتاب، وذلك بسبب حصر العدد المسموح بمرورهم يومياً (١٥٠) شخصاً فقط ، يرجى رفع العدد بحيث يتمكن عدد أكبر من الإستفادة من هذه الميزة وحتى لايضطر السوريين باللجوء للسماسرة من أجل الحجز على الرابط .

الجواب : تم تدوين الملاحظة وسيتم التواصل مع معبر قرقميش للنظر في إمكانية رفع العدد الممكن السماح لهم بالعبور يومياً.

4_ هناك أشخاص يذهبون إلى سوريا بشكل يومي بحكم الوظيفة أو العمل أو التجارة ويتم وضع كود لهم على السستم ، وهذا يعيق قيامهم ببعض الإجراءات بسبب وجود الكود مثل الحصول على اذن السفر وتحديث البيانات وانجاز ملف الجنسية، وخاصة أن بعض الموظفين لايرفعون الكود عن البعض بعد دخولهم إلى تركيا.

الجواب : هذا إجراء روتيني ولا يؤثر على أي معاملة لأي شخص ، سيتم تنبيه الموظفين في المعبر لتفادي هذا الخطأ ورفع الكود بمجرد عودة الشخص للأراضي التركية.

5_ إمكانية منح كمالك جديدة لبعض الحالات الموجودة في غازي عنتاب.

الجواب : هناك تعليمات جديدة ومشددة حول عدم منح كمالك جديدة ، ووضع الأشخاص الذين لم يحصلوا على كملك سابقاً في مخيمات في تركيا لدراسة أوضاعهم ويمكن إعادة البعض منهم إلى سوريا.

6_ الاشخاص الذين أكملوا الثماني سنوات وهم يحصلون على إذن العمل بشكل متواصل من المفروض أن يحصلوا على الإقامة الدائمة.

الجواب : في العادة الحصول على هكذا نوع من الإقامات تتطلب شروط صعبة التحقيق مثل احضار ورقة غير محكوم أو اثبات الاقامة في تركيا لمدة ثمانية سنوات بشكل مستمر، وقد تم تدوين الملاحظة للإستفسار حول ذلك من رئاسة الهجرة في أنقرة.

7_ إمكانية التحويل من الكملك إلى الإقامة السياحية في حال وجود جواز سفر ساري المفعول.

الجواب : في هذه الحالة يتطلب أن يكون دخول الشخص إلى تركيا بشكل نظامي ومن دولة ثالثة غير سوريا بموجب جواز سفر وخلال المدة الممنوحة له في الفيزا ، وهذا ينطبق على السوريين وباقي الأجانب، ولا يسري ذلك على السوريين الحاصلين على إقامات سابقة وسارية المفعول .

8_ معالجة وملاحقة مكاتب السماسرة.

الجواب : هذا الأمر يتوقف على السوريين بعدم مراجعة السماسرة والطلب منهم إنجاز أي معاملة ، علماً أنه يتم بشكل مستمر قيام الأمنيات بمتابعة وتعقب السماسرة وخاصة من يستخدمون التزوير في معاملاتهم.

وسيتم احداث مركزين جديدين للهجرة في غازي عنتاب لانجاز معاملات السوريين وحجز مواعيد بسهولة أكبر.

9_ بعض السوريين الذين توقفت كمالكهم بسبب تحديث البيانات أو العناوين ، حتى تاريخه لم يتم تفعيل كمالكهم، ولا يمكنهم الاستفادة من ميزات الكملك وخاصة في المشافي .

الجواب: لاحظنا ظاهرة بأنه يتم حجز مواعيد ولايأتي أصحابها لمراجعة أقسام الهجرة، والبعض يحجز موعد لأبسط الأمور وذلك يؤثر سلباً على باقي السوريين في حجز المواعيد ، وبالنسبة للحالات المستعجلة للأشخاص الذين لم يتم تفعيل كمالكهم يمكنهم أخذ موعد في مركز أقيول أو مراجعة ادارة الهجرة في حال الضرورة القصوى.

10_ تسهيل الحصول على اقامة عائلية للسوريات المتزوجات من أتراك وهن حاملات للكمليك تمهيدا لمنحهم الجنسية التركية بعد ثلاث سنوات من الزواج.

الجواب : الزوج أو الزوجة التي دخلت تركيا بشكل نظامي بموجب جواز سفر من دولة ثالثة فقط يمكنهم الحصول على الإقامة العائلية .

11_ الولايات المحظورة السفر إليها للسوريين لا يعطى إذن السفر إلا في حالات محددة ، تم استثناء زيارة الوالدين مثلاً ، حبذا لو يتم لحظ هذا الأمر .

الجواب : تم تبيان الحالات التي يمكن منح إذن السفر إلى الولايات المحظور السفر اليها ولايوجد ضمنها زيارة الأهل والأقارب، وتم تدوين الملاحظة بخصوص طلب زيارة الوالدين.

وفي نهاية اللغاء تم التطرق إلى عدة نقاط هامة وهي:

_ ولاية غازي عنتاب ليست من ضمن الولايات المحظور السفر إليها .

_ هناك قرار لوزارة الداخلية بعدم فتح باب الزيارات للسوريين للمناطق المحررة في عيد الأضحى.

_ هناك قرار لوزارة الداخلية بتعديل نسبة السماح بتقييد السوريين في الأحياء الى ٢٠ ٪ بدلاً من ٢٥٪ ، وهذا يستتبع حظر التقييد في أحياء أخرى جديدة .

_ حصر منح الاقامات السياحية والتشديد في شروط منحها ، وخاصة من ناحية شرط بقاء الشخص ضمن الأراضي التركية أكثر من بقائه خارج تركيا .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.