تركيا من بين الدول الأعضاء فيها.. المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان والتي أمرت بمنع ترحيل طالبي اللجوء من بريطانيا

15 يونيو 2022آخر تحديث : الأربعاء 15 يونيو 2022 - 4:11 مساءً
المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان
المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان

تركيا من بين الدول الأعضاء فيها.. المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان والتي أمرت بمنع ترحيل طالبي اللجوء من بريطانيا

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان لا ترتبط تحديداً بالاتحاد الأوربي بل هي معنية بمحاكمة الدول التي وقعت على الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان وهذه الدول هي الدول الأعضاء في المجلس الأوربي The Councill of Europe وقائمة الدول تشمل ليس فقط دول الاتحاد الأوربي بل أيضاً دول أخرى مثل بريطانيا وأوكرانيا و تركيا.

الدكتورة ريم تركماني هي العضو الرئيسي في المشروع البحثي “برنامج الشرعية والواطنة في العالم العربي” قالت أنه يمكن لأي شخص في هذه الدول أن يلجأ إلى هذه المحكمة لكن ، فقط بعد انتهاء كل الإجراءات القضائية الممكن اتخاذها في المحاكم الوطنية للبلد بما في ذلك استنفاذ فرص الاستئناف.

تعتبر القرارات الصادرة عن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ملزمة.

إذا قضت المحكمة في بريطانياً مثلاً بترحيل لاجئ ما إلى بلده, واستنفذ سبل الاستئناف, فيمكنه التوجه إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان وإذا حكمت بأنه لا يجوز ترحيل هذا الشخص لأنه سيتعرض لخطر التعذيب في البلد الذي سيرحل إليه فإن بريطانيا ملزمة بعدم ترحيله.

طبعاً هنالك أصوات كثيرة في بريطانيا تنادي بالخروج من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان وبالتالي المحكمة, واستبدالها بوثيقة بريطانية للحقوق.

لكن الالتزام بهذه الاتفاقية هو جزء مهم من اتفاقية السلام في ايرلندا الشمالية (اتفاق الجمعة العظيمة) والاتفاق مع الاتحاد الأوربي والخروج منها ليس بالأمر السهل أبدا وسيكون مغامرة سياسيا كبيرة جداً.

ولمعرفة التقديم بطلب أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أنقر هنا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.