جاء من ألمانيا إلى بلدته في الحسكة ليمزّق المواثيق ويشعل الأحقاد ثم يعود

12 يونيو 2022آخر تحديث :
جاء من ألمانيا إلى بلدته في الحسكة ليمزّق المواثيق ويشعل الأحقاد ثم يعود

جاء من ألمانيا إلى بلدته في الحسكة ليمزّق المواثيق ويشعل الأحقاد ثم يعود

تركيا بالعربي – متابعات

تفاجأ أهالي محافظة الحسكة بجـ .ـريمة قتـ .ـل عنوانها “الثأر” لقضية مضى عليها 25 عاماً، بحادثة شارك فيها أحد العائدين من ألمانيا للانتقام من قاتل أبيه ثم العودة إلى أوروبا حيث مكان لجوئه، في حادثة تعد الأغرب من نوعها في إطار حوادث الثأر، رغم محاكمة الجاني ودفعه “الدية” قبل عقود.

الحادثة التي أثارت استغراباً واسعاً وجددت المخاوف الأهلية والعشائرية، وقعت في قرية الفدغمي بناحية مركدة جنوب الحسكة قبل يومين، بمقـ .ـتل (كريم محمد الخليف) “68 عاماً” على يد شبان من القرية بداعي “الثأر” حين كان الرجل في أرضه الزراعية، بينما أولاده لاجئون في الدول الأوروبية.

وفي التفاصيل نقل مراسل أورينت نت زين العابدين العكيدي عن مصادر أهلية في القرية، أن الخليف قـ .ـتل شخصاً بسبب خلاف على حدود الأراضي الزراعية قبل 25 عاماً، وعلى إثر ذلك دفع ديّة المقتول لذويه وتنازل عن الأرض التي كانت سبب الخلاف، ومن ثم سُجن 10 أعوام في سجن الحسكة.

غير أن أبناء القتيل الستة، عادوا مجدداً وبشكل مفاجئ لأخذ ثأر والدهم رغم أن “الخليف حوكم وفق الشرع والأعراف العشائرية”، حيث قام الأبناء بإطلاق رصاص الرشاشات تجاه الخليف حين كان في وحيداً في أرضه، وبعد مرور تلك السنوات الطويلة على طيّ صفحة الخلاف بين الطرفين.

لكن اللافت أن أحد المشاركين بقـ .ـتل الخليف، عاد قبل فترة من مكان لجوئه بألمانيا للمشاركة بعملية الثأر لوالده، حيث تكلّف عناء رحلة العودة إلى مسقط رأسه في سوريا ومن ثم عاد إلى ألمانيا بعد الانتهاء من تنفيذ الجـ .ـريمة مع أشقائه.

وأثارت الحادثة غضباً واسعاً كون القضية الأساسية طويت منذ عقود بالتراضي بين الطرفين بمحاكمة القاتل الأول الذي خضع للشرع والأعراف العشائرية بدفع “دية” المقتول” وتنازله عن الأرض التي حصلت عليها المشكلة الأساسية حينها، وخضوعه للسجن 10 أعوام مقابل جريمته، إضافة لأن “الخليف” رجل مسن ويعاني من أمراض عديدة وأبرزها مرض السكري.

واكتفت عشيرة (السادة الأشراف آل الشيخ عيسى) بنعي الخليف دون التطرق لطريقة لمقـ .ـتله، بينما استنكر (أمجد الشيخ عيسى) أحد أبناء الخليف تلك الجـ .ـريمة وعلق قائلاً: “الله يرحم أمواتكم جميعا ويغفر لوالدي، ولكن ما يدمي القلب أننا على مدى ٢٥ عاماً ونحن نحترم أولاد عمومتنا، وأبي قد سـ .ـجن ١٠ سنوات من عمره وتم دفع الدية، وقد قبلوا بالديه، وتنازلنا عن الأرض لهم، وكل هذا لم يفلح”.

وأضاف أمجد: “يقـ .ـتلون رجلا كبيرا في السن في أرضه الزراعية، أعزل و مريض بالسكري والقلب، هؤلاء الجبناء على مدى ٢٥ عاما لم يستطيعوا مجابهته، واليوم وبكل خسه ونذاله، وبطريقه قطاع الطرق ٥ أو ٦ جبناء يرشونو عن بعد حتى يقـ .ـتلوه .لم يحترموا الجيرة ولا العهد ولا الميثاق”.

ويعيش الخليف مع زوجته المسنة في قريته الفدغمي، بينما أولاده لاجئون في أوروبا، ومع مقـ .ـتله تجددت مخاوف أهالي القرية من استئناف جولات الثأر بين العائلتين، لا سيما في ظل الفلتان الأمني الذي تعيشه مناطق شرق الفرات، إلى جانب تفشي الجهل وأساليب القـ .ـتل بين صفوف كثير من السوريين جراء الحرب الطويلة التي عانوها في سوريا.

ولا تزال جرائم “الثأر”تتكرر معتمدة على أفكار ترتبط بمعتقدات “جاهلية” منسوبة للعادات العشائرية، حيث يصر أصحاب الدم على أخذ الثأر بقـ .ـتلهم أحد أقارب قاتل الضحية رغم المحاسبة القانونية التي تهدف لإنزال القصاص بالقاتل، ورغم الأعراف التي تسعى لحل تلك الخلافات بدفع الدية والصلح في أقل الأحوال، إلى جانب المحاكمة القضائية للقاتل في قضايا مشابهة.

المصدر: أورينت نت

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.