قانون تغيير الاسم واللقب في تركيا والحالات التي يمكنك تغيير اسمك ولقبك فيها

31 مايو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 31 مايو 2022 - 1:38 مساءً
Ayham
أخبار تركيا
مكتب حكومي تركي
مكتب حكومي تركي

يعمد بعض السوريين الحاصلين على الجنسية التركية، الى تغيير أسمائهم لعدة أسباب، منها اختيار شخصي، ومنها الذين يعانون من تغير معنى أسمائهم في اللغة التركية، حيث توجد حالات لأسماء يتغير معناها الى معنى غير ملائم او مضحك ومهين، ما دفع أصحاب تلك الأسماء لتغيير أسمائهم إما لأسماء عربية مفهومة وبذات المعنى في اللغة التركية، أو تغييرها لأسماء تركية.

ووفقاً لما أفاد به موقع “ترك برس”، فإن القانون رقم 7039 الذي تم نشره في الصحف الرسمية التركية عام 2017، أجاز تغيير الإسم أو الكنية بمعاملة إدارية في دائرة النفوس وبدون الحاجة الى قرار محكمة، وذلك لمرة واحدة فقط.

وبحسب القانون، يُتاح للأشخاص الذين يوجد في أسمائهم أخطاء كتابية أو املائية، أو مخالفة للآداب العامة، أو مضحكة، او مُذلة، أو تحميل معنى مغاير للمعنى الحقيقي للإسم، تغيير أسمائهم ونسبتهم لمرة واحدة فقط دون قرار محكمة.

حيث يتمكن الرجل من تقديم طلب تعديل اسم أو كنيه له ولزوجته ولأفراد عائلته غير البالغين في دائرة النفوس التي يتبع لها حصراً، وثم يتم اجراء التعديل بقرار من الهيئة الإدارية في المنطقة.

ووفقاً لما نشرته وكالة “DHA ” التركية، بلغ عدد الأشخاص الذين غيروا أسمائهم 30344 شخص والذين غيروا نسبتهم 75245 شخص.

وأكد موقع “ترك برس”، على ضرورة مراجعة السوريين المجنسين الراغبين بتغيير أسمائهم أو أسماء الشهرة الخاصة بهم، دائرة النفوس في منطقتهم، أما المتواجدون خارج تركيا فعليهم مراجعة ممثليات الدولة التركية، السفارات والقنصليات في البلدان التي يتواجدون فيها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.