تعليق عاجل من البنتاغون حول العملية العسكرية المرتقبة شمال سوريا

27 مايو 2022آخر تحديث : الجمعة 27 مايو 2022 - 3:46 مساءً
الجيش التركي
الجيش التركي

تعليق عاجل من البنتاغون حول العملية العسكرية المرتقبة شمال سوريا

تركيا بالعربي – متابعات

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، جون كيربي، إن الولايات المتحدة “قلقة للغاية بشأن إعلان تركيا نيتها زيادة نشاطها العسكري في شمالي سوريا”.

وفي مؤتمر صحفي أمس الخميس، أوضح كيربي أن “ما يشغل الولايات المتحدة هو سلامة السكان المدنيين، والتأثير على عمليات الهزيمة المستمرة لتنظيم الدولة”، في إشارة إلى العمليات التي ينفذها “التحالف الدولي” بالتعاون مع “قوات سوريا الديمقراطية” شمال شرقي سوريا.

وأشار المتحدث باسم البنتاغون إلى أن العملية التركية “قد تدفع عناصر قوات سوريا الديمقراطية للابتعاد عن القتال ضد داعش، وهو الأمر الذي نركز عليه في شمالي سوريا”، مضيفاً أن شن عملية عسكرية شمالي سوريا “يرفع احتياجات المساعدة الإنسانية، ولذلك أعربت الحكومة الأميركية عن قلقها بشأن هذا الأمر”.

ليس لدينا اتصالات مع تركيا بشأن العملية العسكرية
وردا على سؤال حول إن كانت هناك أي محادثات جارية بين الولايات المتحدة وتركيا بشأن توسيع المناطق العازلة شمالي سوريا، أوضح المسؤول الأميركي أنه “ليس لدي علم بأي محادثات أو مكالمات هاتفية مع المسؤولين الأتراك بشأن هذا الأمر، على الأقل في المستويات العليا في الوزارة”.

ونفى أن تكون تركيا أبلغت الولايات المتحدة نيتها شن عملية عسكرية في شمال شرقي سوريا، مضيفاً أن المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، أوضح ذلك قبل يومين.

وأضاف كيربي أنه “نحن على اتصال يومي مع شركائنا في قوات سوريا الديمقراطية شمالي سوريا، بسبب عملية مواصلة مكافحة داعش”.

وأكد المتحدث باسم الدفاع الأميركية أن “السبب الوحيد لوجود القوات الأميركية في سوريا هو الاستمرار في ملاحقة داعش، والتي تبقى، مع انحسارها، تهديداً قابلاً للحدوث”، مشيراً إلى أن “تركيا هي حليف مهم في الناتو”.

روسيا تحاول تعزيز قوتها البشرية في دونباس
من جانب آخر، قال كيربي “نحن نعلم أن روسيا تواصل تجديد قوتها البشرية في دونباس”، مشيراً إلى أن القوات الروسية رفعت سن التجنيد إلى 50 عاماً، وسمحت للروس الأكبر سناً الآن بالانضمام إلى الجيش إذا كانوا يستطيعون ذلك”.

ولفت إلى أن البنتاغون “يعلم بأن الجيش الروسي يسحب بعض موظفي العقود من احتياطياتهم لمحاولة تعزيز وجودهم على جبهات القتال”، مشيراً إلى أن “روسيا تبحث في مكان آخر عن قوة بشرية إضافية، بما في ذلك الانسحاب من بعض عملياتهم الخارجية”.

وأشار المتحدث باسم البنتاغون إلى أنه “لا يمكنني تأكيد المعلومات حول انسحاب القوات الروسية من سوريا، لكن من الواضح جداً أن الروس يفتحون الصمامات”، في إشارة إلى تعزيز القوة البشرية في عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

المصدر: تلفزيون سوريا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.