النظام السوري يرفع رسوم جواز السفر الفوري 200 في المئة

25 مايو 2022آخر تحديث : الأربعاء 25 مايو 2022 - 1:44 مساءً
OBK
أخبار سوريا
النظام السوري يرفع رسوم جواز السفر الفوري 200 في المئة

النظام السوري يرفع رسوم جواز السفر الفوري 200 في المئة

تركيا بالعربي – متابعات

رفعت “وزارة الداخلية” في حكومة النظام السوري، اليوم الثلاثاء، رسوم الحصول على جواز السفر الفوري، بنسبة 200 في المئة.

وقالت الوزارة في تعميم نشرته عبر صفحتها في “فيس بوك”، إنه “يمكن الحصول على جواز سفر فوري بغض النظر عن حجز الدور على المنصة الإلكترونية الخاصة بالجوازات مقابل مبلغ مالي قدره (300 ألف ليرة سورية)”.

وأضافت: “يُسلّم الجواز السفر لصاحب العلاقة في اليوم نفسه، وذلك حرصاً على تلبية رغبة المواطنين في الحصول الفوري على خدمة جواز السفر”.

عودة منصة الحجز
عادت منصة حجز الدور للتقديم على جواز السفر السوري عبر الإنترنت إلى العمل بشكل مفاجئ، بعد توقفها لأسباب مجهولة، لكنها فاجأت المستخدمين أكثر بالمواعيد التي تلقوها والأسعار الجديدة.

وكانت المنصة التي اعتمدتها “وزارة الداخلية” كطريقة وحيدة للتقدم بطلب الحصول على جواز سفر متوقفة عن العمل لدى كثيرين، على مدى الأشهر الماضية، وكانت تستقبل أعداداً محدودة جداً من الطلبات للحصول على موعد تقديم على الجوازات، وفقاً لموقع “سناك سوري” المقرّب من النظام.

ملاحظة: للدخول إلى رابط الحجز اضغط هنا

رفع رسوم استخراج جواز السفر السوري
سبق أن جدّدت “إدارة الهجرة والجوازات”، مؤخّراً، رسوم جواز السفر السوري للمواطنين “داخل القطر”، حيث حدّدت مبلغ 50 ألف ليرة لغير المستعجل الذي يتطلب حجز دور على المنصة الإلكترونية ثم التوجه للدائرة لتقديم الطلب في الموعد المحدد، وحدّدت رسوم جواز السفر الفوري للمواطنين “داخل القطر بـ”102 ألف ليرة”، قبل أن ترفعها اليوم إلى 300 ألف ليرة.

وحدّدت سعر جوازات السفر للمقيمين “خارج القطر” بمبلغ 300 دولار أميركي، مع الحاجة إلى حجز دور على المنصة ثم التوجه إلى “دوائر الهجرة والجوازات” لتقديم الطلب في الموعد المحدد، وبمبلغ 800 دولار للجواز المستعجل “خارج القطر|”، وهذا لا يحتاج إلى حجز دور.

أزمة جوازت السفر في سوريا
عادت أزمة جواز السفر السوري من جديد إلى جميع المحافظات، وامتدت إلى القنصليات التابعة للنظام في الخارج، ووصلت كلفة حجز الدور على المنصة في بعض الأحيان إلى 200 ألف ليرة.

وتشهد إدارة الهجرة والجوازات وفروعها في جميع المحافظات الخاضعة لسيطرة النظام، ازدحاماً شديداً في ظل عدم استجابة منصة حجز الدور التي أطلقتها وزارة الداخلية، ما يضطر المواطنين لدفع مبالغ إضافية للسماسرة من أجل الحصول على دور.

ويطلب بعض المسؤولين في الدوائر التي لها علاقة باستصدار الجوازات، رُشاً مالية بغية الإسراع في إصدار الجوازات، وصلت إلى أكثر من مليون ليرة سورية لاستخراج جواز السفر الواحد، بينما تتراوح الرشا لأنواع الخدمات الأخرى كتقريب الموعد وغيرها من الأمور بين 100 ألف وحتّى 800 ألف ليرة سورية. تُدفع لوسطاء على صلة بمسؤولين في الهجرة.

المصدر: تلفزيون سوريا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.