انتبه إلى مستقبلك أكثر بعد اليوم: 16 مهنة ستنقرض خلال أعوام

24 مايو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 24 مايو 2022 - 11:49 صباحًا
خوذة عامل بناء
خوذة عامل بناء

انتبه إلى مستقبلك أكثر بعد اليوم: 16 مهنة ستنقرض خلال أعوام

تركيا بالعربي – متابعات

في ظل التقدم المتسارع في التكنولوجيا والشؤون العلمية حول العالم، بدا أن العديد من المهن قد تنقرض بحلول 2030 المقبل.

وأول المهن المهددة بالانقراض هي: “وكيل سفريات”، وذلك بسبب توفر العديد من المواقع المخصصة للمقارنة بين الأماكن السياحية وتشمل كل المعلومات حول جميع الفنادق، مما جعل الأمر أكثر سهولة على أي مسافر ترتيب إجازته من بيته.

وأدركت الكثير من وكالات السفر حول العالم، أنه من الصعب استمرار عملها الحالي، خصوصا وأن العروض عبر الانترنت أصبحت أسهل وأسرع.

وثاني هذه المهن هي: أمين الصندوق “الكاشير”، وذلك بعدما تم التنظير إلى تحويل المجتمع النقدي إلى مجتمع غير نقدي، وإمكانية تحويل مدفوعات اليد إلى غير تلامسية.

ومن أكثر الأمثلة على ذلك، هو خدمة الدفع “آبل باي” التي تم تطويرها في عملاقة التكنولوجيا الأمريكية “آبل”، حيث تسمح لمستخدمي أجهزة آبل إجراء عمليات الدفع من خلال أجهزتهم، أو عبر العملات المشفرة مثل بيتكوين.

أما وظيفة “أمين المكتبة” فجاءت في المرتبة الثالثة، من ضمن الوظائف المهددة بالانقراض، خصوصا أنه أصبح غير مرحب بالكتب الورقية كوسيلة للقراءة.

وبات من السهل تنزيل الكتب الإلكترونية على الأجهزة اللوحية والهواتف، الأمر الذي كشف أنه ليست هناك حاجة بعد إلى المكتبات للشراء أو حتى الاستعارة.

ورابعا، جاءت وظيفة “طهاة الوجبات السريعة”، خصوصا في ظل مخاوف من أتمتة عملهم بشكل تام، الأمر الذي يجعل الاستغناء عن طهاة الوجبات السريعة ممكنا.

أما وظيفة “ساعي البريد” فجاءت في المرتبة الخامسة، في ظل إمكانية دفع بطاقات الفواتير وكشوفات الحساب آليًا عبر الإنترنت.

وسادسا، كانت وظيفة “أمين الصندوق البنكي”، وذلك لاعتماد البنوك في المستقبل على الإنترنت والهاتف لتسهيل الخدمات المصرفية، وإجراء المعاملات بسهولة من المنزل.

أما سابعا، فهي وظيفة “عمال صناعة النسيج”، في ظل الاعتماد على الآلات، التي لها قدرة على أداء الكثير من أعمال التصنيع والإنتاج.

وثامنا، جاءت وظيفة “مشاغل الصحف المطبوعة”، في ظل ما يصدر حاليا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومتابعة الأخبار عبر الهاتف.

أما تاسعا، فكانت وظيفة “الحكم الرياضي”، خصوصا وأنه سيتم استخدام تقنية تُعرف بـ تقنية الفار (VAR)، أو تقنية التحكيم بالفيديو.

وعاشرا، كانت وظيفة “صائغ المجوهرات”، بسبب تقلّص صناعة المجوهرات بنسبة 4% في عام 2018، وخرجت مئات متاجر المجوهرات عن الخدمة.

والوظيفة الحادية عشر المهددة بالانقراض، هي مهنة “المرسل”، وهي عامل الاتصالات الذي يتلقى المعلومات من المواطنين وينسّق طلباتهم، مثل مرسل الطوارئ ومرسل الشرطة، ومُرسل سيارات الإطفاء.

وفي المرتبة الثانية عشر، جاءت مهنة “الحطّاب”، في ظل أن المزيد من المنتجات المعتمدة على التحطيب مثل الورق، أصبح إنتاجها رقميًا، كون الشركات بدأت تتحول نحو بيئة أكثر اخضرارًا واستدامة.

أما ثالث عشر، فكانت مهنة “التسويق عبر الهواتف”، لأنه في الغالب سيتم استبدال المكالمات البشرية بأخرى آلية مؤتمتة.

وجاءت مهنة “صيد السمك”، في المرتبة الرابعة عشر، نظرا لاتخاذ العديد من الدول الإجراءات التي تمنع الصيد الجائر، والبحث الكثيف لصنع روبوتات يمكنها القيام بمهمة الصيد.

أما في المرتبة الخامسة عشر، فجاءت وظيفة “السكرتير القانوني” أو مساعِد المحامي، لأنه في الغالب ستحلّ الروبوتات مكانه، لأنها تساعد في أتمتة الملفات القانونية.

وفي السادس عشر، جاءت وظيفة “المجمعون والمصنّعون”، الذين يقومون ببناء المنتجات النهائية والأجزاء التي تدخل في تركيبها، لأنه يمكن توقع أن نهايتها هي الأتمتة حتمًا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

التعليقات تعليق واحد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • amer ankash

    amer ankashمنذ 3 أسابيع

    ابدأ بالعمل الحر على الإنترنت من خلال تعلم مهارات التسويق الإلكتروني . سجل في دورة مجانية من شركة جوجل

    شهادة مهارات من جوجل تعتبر من الشهادات المميزة التي يمكنك الحصول عليها وهي من الشهادات المعترف بها فهي مقدمة من الشركة العملاقة جوجل بشكل مجاني تماما، وتعتبر من أفضل كورسات جوجل المجانية أساسيات التسويق الرقمي المختصة في مجال Digital Marketing.