وزير الصحة التركي يدعو الى التزام الهدوء بشأن جدري القرود

23 مايو 2022آخر تحديث : الإثنين 23 مايو 2022 - 9:39 صباحًا
Ayham
أخبار تركيا
وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة
وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة

دعا وزير الصحة التركي “فخر الدين خوجة”، أمس الأحد، الى التزام الهدوء بخصوص تفشي مرض جدري القرود، وذلك في تغريدة له على حسابه الرسمي في وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال “خوجة” : ” يجب أن يسعد الجمهور بمرض جدري القرود. فهذا المرض الذي ينتقل عن طريق الحيوانات وينتقل أحياناً إلى الإنسان لا يسبب وباءً”.

وأضاف : ” من المعروف أن الأعراض عادة ما تختفي من تلقاء نفسها في غضون 2-3 أسابيع”.

وأكد “خوجة” أن : ” المرض التي شوهدت في أفريقيا لم تتم مواجهتها في بلدنا “.

ورصدت كل من دول إيطاليا، والبرتغال، وإسبانيا، والسويد، وفرنسا، وألمانيا، وبلجيكا، وكندا، والولايات المتحدة، واستراليا إصابات بجدري القرود.

وأعلنت كبيرة المستشارين الطبيين في وكالة الأمن الصحي البريطانية ” سوزان هوبكنز”، الجمعة، انتشار مرض جدري القرود بشكل ملحوظ بين “المثليين ومزدوجي الميول الجنسية” في كل من المملكة المتحدة وأوروبا.

وجدري القردة مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ ، يُنقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان، وتماثل أعراض إصابته للإنسان تلك التي كان يشهدها في الماضي المرضى المصابون بالجدري، ولكنه أقل شدّة. ومع أن الجدري كان قد استُؤصِل في عام 1980 فإن جدري القردة لا يزال يظهر بشكل متفرق في بعض أجزاء أفريقيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.