لدى أردوغان مشروعاً جديداً يخص اللاجئين السوريين في تركيا (تصريح)

23 مايو 2022آخر تحديث : الإثنين 23 مايو 2022 - 4:31 مساءً
لدى أردوغان مشروعاً جديداً يخص اللاجئين السوريين في تركيا (تصريح)

لدى أردوغان مشروعاً جديداً يخص اللاجئين السوريين في تركيا (تصريح)

تركيا بالعربي – متابعات

قال المدير العام للهلال الأحمر التركي إبراهيم ألتان لموقع “العربي الجديد” إن بلاده تبني بمساعدة المؤسسات الأهلية ومنظمة “آفاد” (إدارة الكوارث والطوارئ التركية) 77 ألف منزل في إدلب، سلم منها حوالي 50 ألفاً للنازحين.

مشيراً إلى أن لدى أردوغان مشروعاً جديداً يخص اللاجئين السوريين في تركيا، يهدف إلى بناء منازل لائقة على الأغلب ستكون عبارة عن مبان مؤلفة من طوابق عدة في الداخل السوري لتشجيع اللاجئين على العودة الطوعية. ويوضح أن ذلك سيكون من خلال تجمعات تضم الخدمات الأساسية من تعليم وصحة وكل ما يحتاج إليه الناس.

وأشرف على بناء منازل الطوب في إدلب وريف حلب عدد من المنظمات المحلية السورية والتركية، في مقدمتها “آفاد” و”وقف الديانة” وهيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات IHH، إما بدعم تركي أو منظمات دولية أو عن طريق جمع التبرعات، لكن جميعها تهدف إلى نقل سكان المخيمات إليها، وليس إعادة اللاجئين السوريين من تركيا.

مسؤول تركي يحدد الفئات المستحقة من اللاجئين للمنازل الإسمنتية شمال سوريا

وفي وقت سابق حدد مسؤول تركي فئات النازحين السوريين المستحقة للسكن ضمن الشقق الإسمنتية المستحدثة في مختلف مناطق الشمال السوري المحرر.

ونقلت صحيفة “بي بي سي” التركية عن مسؤول تركي، رفض ذكر اسمه، أن أولوية السكن ستكون لعوائل ضحايا وجرحى الحرب، وللمسنين والمرضى، الذين يقيمون في الخيام.

وبحسب ما ترجم موقع “تركيا بالعربي”؛ فقد ذكر المسؤول أن “منظمة الكوارث والطوارئ” التركية “آفاد”، ستتولى مسؤولية تحديد الفئات التي ستقطن تلك الشقق السكنية.

وكشف الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مؤخرًا عن خطة وضعتها بلاده لإعادة مليون لاجئ سوري إلى المناطق الآمنة، حيث سيتم بناء عشرات آلاف الشقق السكنية استعدادًا لعودتهم، ضمن 12 منطقة شمال سوريا.

ويبلغ عدد سكان المناطق المحررة شمال سوريا، الخاضعة لسيطرة فصائل الثورة، في إدلب وأرياف حلب أكثر من خمسة ملايين، قرابة نصفهم من النازحين.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

التعليقات تعليق واحد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)