عاجل: أول دولة عربية تستحدث غرف عزل لمصابي “جدري القردة” مخطوة استباقية

23 مايو 2022آخر تحديث : الإثنين 23 مايو 2022 - 6:09 مساءً
Osman
أخبار العرب والعالمطب وصحة
حجر صحي
حجر صحي

عاجل: أول دولة عربية تستحدث غرف عزل لمصابي “جدري القردة” مخطوة استباقية

استحدثت السلطات الأردنية غرفتي عزل في مستشفى البشير في حال تسجيل أي إصابة بـ”جدري القردة”، الذي بدأ ينتشر في عدد من دول العالم، في خطوة هي الأولى من نوعها بين الدول العربية.

وقال الأمين العام لوزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة الأردنية “رائد الشبول”، إنه سيتم “عزل أي حالة يشتبه بها على المعابر الحدودية لحين ظهور نتيجة فحص PCR”، بحسب وكالة “عمون” الأردنية.

ووضعت وزارة الصحة خطة وطنية لتعريف الحالة المرضية لـ”جدري القردة”، وتحديد آلية التحري والإيعاز بتفعيلها والتبليغ عن أي حالات مشتبه بإصابتها بالجدري على كل المعابر الحدودية وكل القطاعات الطبية الأخرى.

وأكدت عدم وجود إصابات أو حالات اشتباه بالإصابة بجدري القردة في الأردن، بعد تعميم لفرق التقصي الوبائي في جميع المستشفيات والمراكز الصحية، بضرورة متابعة أية حالة اشتباه لأعراض مرض جدري القردة.

ويواصل فيروس “جدري القردة” انتشاره في أرجاء مختلفة من العالم، وسبق أن تم تأكيد أول حالة إصابة في أوروبا، في السابع من أيار الحالي، لشخص عاد إلى إنكلترا من نيجيريا حيث يتوطن جدري القرود.

وتؤكد المؤشرات على أن الفيروس قد تفشى في ربوع العالم. وبحسب الصحة العالمية، فقد أعلنت كل من بريطانيا وإسبانيا والبرتغال وأستراليا وبلجيكا أيضاً عن ظهوره في أراضيها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.