أردوغان: لا فائدة من توسيع الناتو دون مراعاة الحساسية الأمنية

23 مايو 2022آخر تحديث : الإثنين 23 مايو 2022 - 4:50 مساءً
أردوغان وحلف الناتو
أردوغان وحلف الناتو

أردوغان: لا فائدة من توسيع الناتو دون مراعاة الحساسية الأمنية

تركيا بالعربي – متابعات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن سياسة توسيع حلف شمال الأطلسي (الناتو) لن تعود بالنفع على تركيا والحلف “ما لم يتم مراعاة الحساسيات الأمنية”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في مراسم بدء بناء غواصة محلية في ولاية قوجة إيلي غربي البلاد.

وأوضح أردوغان أن “تركيا بصفتها دولة دفعت ثمنا من أجل الناتو، تريد أن ترى خطوات ملموسة تتعلق بأمنها القومي بدلا من التصريحات الدبلوماسية الفضفاضة”.

وفيما يخص إنشاء الغواصات المحلية، قال أردوغان: “نخطط لتسليم غواصتنا المحلية إلى قواتنا البحرية خلال 5 – 6 سنوات”.

وأشار الرئيس التركي إلى أن بلاده تخطط لامتلاك 6 غواصات مع حلول عام 2027.

وأضاف أن مشروع بناء الغواصة المحلية يساهم فيه نحو 30 شركة تركية، مؤكدا أن حكومة بلاده تعمل جاهدة لتحقيق الاستقلالية التامة في الصناعات الدفاعية والتكنولوجية.

وانتقد أردوغان ازدواجية المعايير لدى بعض الدول الأوروبية قائلا: “الذين يتحدثون باستمرار عن القانون والعدالة والقيم الديمقراطية في لقاءاتهم معنا لم يخجلوا من استضافة القتلة الدمويين”.

وأردف: “اليوم يتغنون بنجاحات طائراتنا المسلحة بدون طيار في أوكرانيا، لكن بالأمس كانوا يصفونها بأنها آلات قتل لدورها في حرب قره باغ، اليوم تراهم يشيدون بدور تركيا في الناتو، لكنهم بالأمس كانوا ينتقدون إجراءات بلادنا في ليبيا وسوريا”.

وشدد أردوغان على ضرورة الحفاظ على تضامن الناتو بأعلى مستوى، داعيا إلى وجوب دعم تركيا في كفاحها ضد الإرهاب ورفع العقوبات المفروضة عليها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.