مشكلة كبيرة تواجه السوريين في تركيا أثناء تثبيت الزواج

17 مايو 2022آخر تحديث :
مشكلة كبيرة تواجه السوريين في تركيا أثناء تثبيت الزواج

يعاني اللاجئين السوريين في تركيا، من عدة عقبات تواجههم متعلقة بتوثيق معلوماتهم الشخصية في الدوائر الحكومية و الرسمية، وكانت أبرز تلك العقبات هي تثبيت الزواج.

فبرغم امتلاكهم عقوداً شرعية،إلَا أنه يتم عرقلة عملية تسجيل الزواج خصوصاً عند إنجاب طفل، وتوضح لاجئة سورية في تركيا في مقابلة مع صحيفة “العربي الجديد” أن تثبيت الزواج في تركيا سهل ومتاح بالعموم، لكنه مُعقد بالنسبة للسوريين اللاجئين الذين يعيشون في ولاية غير الولاية التي سجلوا فيها رسمياً وتم إصدار لهم “كملك” فيها، في هذه الحالة من الصعب جداً عملية تثبيت الزواج.

قالت أيضاً : ” الوثائق المطلوبة تدفع اللاجئين الى التعمال مع سماسرة لتأمينها من مناطق نظام الأسد، مثل إخراج القيد ثم تصديقه في قنصلية النظام السوري بإسطنبول، وهذا يتطلب دفع مبالغ مالية تتراوح بين 50 الى 100 دولار أمريكي “.

كما تحدث لاجئ آخر، عن وجود أخطاء من الموظفين في الدوائر الحكومية التركية تؤدي الى تعقيد تسجيل الزواج، حيث تم تسجيله متزوجاً في بيانات الهجرة التركية بالخطأ من قِبل موظف، وتسبب له هذا الخطأ بصعوبة في تثبيت زواجه العام الماضي حينما تزوج بالفعل وخصوصاً أن القانون التركي يمنع تعدد الزوجات.

وبسبب تعقيد إجراءات تثبيت الزواج، يلجأ الكثير من اللاجئين السوريين الى الزواج من خلال عقد قران عند رجال الدين قبل تثبيت الزواج.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.