“ميدل إيست إيه”: التقارب بين تركيا ونظام الأسد مستبعد حاليًا لعدة أسباب

16 مايو 2022آخر تحديث : الإثنين 16 مايو 2022 - 4:20 مساءً
OBK
أخبار تركياأخبار سوريا
بشار الأسد وأردوغان
بشار الأسد وأردوغان

“ميدل إيست إيه”: التقارب بين تركيا ونظام الأسد مستبعد حاليًا لعدة أسباب

تركيا بالعربي – متابعات

رأى موقع “ميدل إيست إيه” أن التقارب بين تركيا ونظام الأسد مستبعد في الوقت الراهن، وهو أمر لا يناسب النظام في كلا البلدين، لأسباب متعددة.

وأضاف الموقع في تقريره، أن أي اتفاق بين نظام الأسد وتركيا قد يزيد من احتمال اصطفاف واشنطن إلى جانب الميليشيات الكردية في شمال شرقي سوريا.

ورجح أن يمتنع الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” عن إجراء تغييرات كبيرة في سياسة بلاده تجاه سوريا ما لم تتضح تداعيات الحرب في أوكرانيا على موسكو، حليفة الأسد الرئيسي، إذ قد تؤدي خسارتها في الحرب لتراجع نفوذها في سوريا، ما سيتيح لأنقرة مجالًا أوسع لإملاء شروطها على نظام الأسد.

ووفقًا للموقع فإن الفرصة مواتية لإبرام اتفاق بين الجانبين، في الوقت الحالي، أثناء انشغال روسيا بأوكرانيا، لكن ذلك قد يوتر العلاقات التركية الروسية.

وأردف التقرير أن الأسد غير مستعد لتقديم تنازلات لتركيا أو لغيرها، وهو الذي لم يقدم ذلك خلال أشد فترات ضعفه، وربما أنه سينتظر انتهاء الحرب الأوكرانية.

أما السبب الأهم الذي يجعل الأسد غير مهتم بالتقارب مع تركيا الآن، فهو انتظاره لنتائج الانتخابات التركية القادمة، إذ أن نجاح خصوم “أردوغان” في الانتخابات قد يمهد الطريق لصفقة أقل كلفة على نظام الأسد من أي صفقة مع نظام حزب العدالة والتنمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.