أردوغان يفتتح مطار ريزة ـ أرتفين شمال شرقي تركيا

14 مايو 2022آخر تحديث : السبت 14 مايو 2022 - 10:14 صباحًا
أردوغان يفتتح مطار ريزة ـ أرتفين شمال شرقي تركيا

أردوغان يفتتح مطار ريزة ـ أرتفين شمال شرقي تركيا

تركيا بالعربي – متابعات

من المرتقب أن يفتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم مطار ريزي-أرتفين ، ثاني مطار في تركيا تم بناؤه بملء البحر.

و ذكرت قناة ” trt haber” التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست، أن المطار ، الذي تم تأسيسه في 3 أبريل 2017 ، ستبلغ طاقته السنوية 3 ملايين مسافر.

وأشارت إلى أنه تم بناء مطار Rize-Artvin على مساحة 3 ملايين متر مربع ، وسوف يلبي بالكامل احتياجات النقل الجوي للمنطقة من خلال مدرج يبلغ عرضه 45 مترًا وطوله 3000 متر .

وأوضحت القناة أن المطار تم تحقيقه بهندسته المعمارية الفريدة وتقنياته الهندسية المتقدمة ، ويبلغ إجمالي مساحة المطار المغلقة 47 ألف متر مربع مع مبنى صالة تبلغ مساحته 32 ألف متر مربع ومباني دعم أخرى.

كما تم بناء برج ارتفاعه 36 مترًا ، في المطار ، الذي يحمل آثار العناصر الثقافية للمنطقة ، مستوحى من شكل كأس الشاي ، بالإضافة إلى مبنى الركاب الذي تنعكس فيه العمارة المحلية. سيضيف البرج ، الذي يضيء جسمه ، حيوية على صورة ظلية المنطقة.

ويذكر أن مطار Rize-Artvin ، الذي سيأخذ مكانه بين الأمثلة القليلة من العالم في مجاله بميزاته الفنية والبناءية ، لديه مساحة طبيعية تقارب 19 ملعب كرة قدم ، بمعنى آخر ، أكثر من 135 ألف متر مربع.

كما تم تخضير 49 ألف متر مربع من المطار بـ 1453 شجرة ، والتي تتوافق مع الخصائص الجغرافية للبحر الأسود.

و يوجد في المطار موقف سيارات بسعة 448 سيارة ، حيث يقع متحف الشاي والأشياء الفنية من أجل تقديم شاي ريزي للعالم كله وشرح رحلة الشاي من الحديقة إلى الكوب ، مع التاريخ والآثار في المنطقة.

المطار ، الذي سيخدم الأمة والبيئة واقتصاد البلاد بمساهماته في السياحة والتجارة والإنتاج في البلاد ، لا سيما في منطقة شرق البحر الأسود ، سيكون أيضًا مركز النقل لسلسلة النقل التي ستنشأ من حركة المرور المحتملة بين دول شرق البحر الأسود والقوقاز والشرق الأوسط.

كما تم تحديد المطار كبوابة حدودية جوية دائمة مفتوحة للمداخل والمخارج الدولية بقرار رئيس الجمهورية المنشور في الجريدة الرسمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.