صحيفة تركية… تفاصيل جديدة عن مشروع إعادة الاجئين السوريين

12 مايو 2022آخر تحديث :
عودة السوريين
عودة السوريين

نشرت صحيفة “الصباح” التركية، تقريراً عن تفاصيل المشروع الذي أعلن عنه الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، والذي سيمكن أكثر من مليون سوري العودة الطوعية الى بلادهم.

وبحسب ترجمة موقع “تركيا بالعربي”، قالت الصحيفة التركية في تقريرها : ” بدأت تفاصيل المشروع الذي أعلنه الرئيس رجب طيب أردوغان ، والذي سيمكن من عودة أكثر من مليون سوري بالظهور، حيث ستطبق تركيا صيغة “تسوية ، عيش ، اعمل” في هذا الصدد، وفيما يلي تفاصيل المشروع الذي سيضمن عودة مليون سوري”.

سيتم بناء 3 أنواع من المنازل من حيث المساحة، وهي 40 و60 و80 متر مربع، وذبك وفقاً لعدد العائلة الواحدة التي ستقطن المنزل، وستكون هناك خزانات مياه على أسطح المنازل وكذلك سيتم تخصيص مساحة خضراء ( حديقة) لكل منزل.

حيث أوضحت صحيفة “الصباح” أن بناء المنازل سيكون في مناطق جرابلس وإعزاز والباب ورأس العين وتل أبيض، كما سيتم إنشاء مبانٍ ثقافية و اجتماعية كالمدارس و مراكز التسوق و القاعات الرياضية و الهياكل الإدارية لكل مجمع سكني وتعني بذلك البلدية، إضافة الى توفير خدمات البنية التحتية من قبل إدارة الكوارث والطوارئ “آفاد”.

وأضافت الصحيفة أنه تم إدراج خطط لتقديم الدعم للعائدين لتمكينهم من كسب قوتهم، وذلك من خلال تقديم دعم في قطاع محصول الزيتون وإنتاج الزيت و دعم مشاريع الثروة الحيوانية في المناطق التي سيتم إنشاء المدن فيها.

وكذلك من المُقرر ضمن خطة مشروع إعادة اللاجئين، بناء مناطق صناعية منظمة حول المدن المُنشأة حديثاً، لخلق فرص عمل جادة للعائدين، كما سيتم توظيف السوريين من خلال توظيفهم في بناء منازل المشروع وبذلك سيكون هناك توفير فرص عمل لعدد كبير من الناس، وذلك بحسب ما ذكرته الصحيفة التركية في تقريرها.

وعن تمويل المشروع قالت صحيفة “الصباح” : ” سيتم توفير تكلفة المنازل بدعم من المنظمات الدولية والصناديق والجمعيات الخيرية. وسيتم التوقيع على البروتوكولات الخاصة بذلك في الأيام المقبلة”.

وذكرت الصحيفة في تقريرها أن حزب “العدالة والتنمية” يُجري بحثًا مكثفًا حول اللاجئين السوريين. تظهر هذه الاستطلاعات أن الغالبية العظمى من السوريين لديهم موقف “سنعود إذا كان هناك جو من الثقة”.

يُذكر أن تركيا تخطط لعودة السوريين من خلال إنشاء مدن جديدة في المناطق الآمنة التي نفذت فيها عمليات عسكرية، حيث تم توطين ما بين 50 و 60 ألفًا من السوريين، ومن المتوقع الانتهاء من المساكن المتبقية بحلول نهاية العام الحالي، في حين أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” عن مشروع جديد يتضمن بناء ما بين 200-250 ألف منزل، وهذا يعني مساحة معيشية لأكثر من مليون لاجئ.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.