ماذا قالت مديرية النفوس حول أسباب إزالة ملفات التجنيس لعدد كبير من السوريين؟

12 مايو 2022آخر تحديث :
إزالة ملفات الجنسية التركية
إزالة ملفات الجنسية التركية

ماذا قالت مديرية النفوس حول أسباب إزالة ملفات التجنيس لعدد كبير من السوريين؟

لم يصد توضيح من مديرية إدارة النفوس والمواطنة، حول أسباب إزالة ملفات الجنسية التركية حتى إعداد هذا التقرير.

إلا أن صحيفة عنب بلدي تواصلت مع مديرية النفوس، عبر مكالمة هاتفية للسؤال عن صحة المعلومات المتداولة وعن أسباب هذه الإزالة.

وقالت موظفة في المديرية إنه “ليس من الممكن مشاركة معلومات مجموعة من الناس بشكل جماعي. الأمر يختلف من شخص لآخر”، مضيفة أنه لم يردها أي قرار واضح بشأن موضوع الإزالة.

وأضافت أنه في حال اتصال الشخص المتقدم بطلب للتجنيس، فإن المديرية تتحقق من طلبه وتعلمه بالمرحلة التي وصل إليها فقط.

وأشارت إلى أن المديرية ليست لديها المعلومات حول أسباب الإزالة أو الرفض، ونوهت إلى ضرورة توجه المتقدم إلى المقام (الجهة) الذي تقدم بطلب التجنيس عن طريقه للحصول على معلومات حول أسباب الإزالة.

ما هي المرحلة الرابعة من مراحل الجنسية التركية الاستثنائية ؟

المرحلة المذكورة تتوسط 7 مراحل، يمرّ بها المرشحون لنيل الجنسية التركية الاستثنائية التي بُدئ بمنحها تدريجياً للسوريين، منذ بداية العام 2016، وتشمل حملة الشهادات الجامعية والطلاب والمستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب المهن.

وللمرحلة الرابعة نوعان: الأرشيف والدوام، وفي الحالتين تمثّل مرحلة “الدراسة الأمنية”. إذ يُعرض خلالها ملف المرشّح للتجنيس على جميع المؤسسات الأمنية والقضائية والأقسام التابعة لها.

وتستغرق مرحلة الدراسة هذه، الفترة الأطول من بين المراحل مجتمعة، وتمتد أحياناً لأكثر من عامين، وبمجرد انتقال الملف إلى المرحلة الخامسة، غالباً ما ينال المرشح الجنسية خلال مدة لا تتجاوز بضعة أسابيع أو أشهر قليلة.

وسبق أن تفاجأ مئات السوريين المرشّحين لنيل الجنسية التركية الاستثنائية، أواخر العام 2020، بإزالة ملفات تجنيسهم، من دون شرح أسباب الإزالة.

ما قصة رسالة إزالة ملف الجنسية التركية الاستثنائية عند السوريين؟

تفاجئ الكثير من السوريين اللاجئين في تركيا، اليوم الخميس، بإزالة ملفاتهم المتعلقة بالحصول على الجنسية التركية من نظام ملفات الجنسية التركية، دون توضيح الأسباب التي أدت لذلك.

وقال الخبير السوري في ملفات التجنيس والاقامات “أحمد جميل نبهان” في تصريح خاص لموقع “تركيا بالعربي” عن هذا الشأن : ” أن معظم ملفات الأشخاص الذين تم تحريك ملفاتهم في نظام الحصول على الجنسية التركية، هي ملفات قديمة و عالقة من الواصلين الى المرحلة (الرابعة أرشيف)، وأيضاً أصحاب الملفات الجديدة والذين تم إشعارهم بأن ملفاتهم انتقلت الى مرحلة ” Kaldır mıştır” أو كما يُطلق عليها السوريين (مرحلة الإزالة)”.

إجراءات يجب اتباعها فورا

من جهته طرح الكاتب والصحفي التركي جلال دمير عبر صفحته الرسمية في الفيسبوك بعض الحلول التي قد تفيد السوريين الذين تمت إزالة ملفات الجنسية التركية الخاصة بهم اليوم.

وذكر دمير ما يلي:

ماذا يستطيع أن يعمل أصحاب ملفات الجنسية التركية المزالة ؟

كتب الصحفي التركي جلال دمير أجوبة واقتراحات عديدة بخصوص إزالة ملفات الجنسية التركية جاء منها:

يحق لمن تمت إزالة ملفه توكيل محامي وذلك بعد قرار إلغاء الملف بستين يوم حصرا.

قرار إزالة الملف هو قرار إداري وليس قضائي. لذلك الاعتراض يكون للقرار الإداري في المحكمة الإدارية
ويجب على الشخص استلام قرار الإزالة واعطاءه للمحامي او توكيل المحامي لكي يستلم القرار لكي يتمكن المحامي من الاعتراض على القرار.

توكيل محامي مختص بشؤون الأجانب مهم. لان معظم المحامين ليس لهم علم بشؤون اللاجئين وبهذه الطريقة لا يعرف كيفية التصرف ولا يتمكن من الوصول إلى نتيجة.

إزالة ملفات الجنسية التركية لا يعني إغلاق ملف الجنسية نهائياً بل هي نهاية إجراءات إدارية وبداية إجراءات قضائية.

إزالة ملف الجنسية التركية هو أمر يخص النفوس والولاية وليس له علاقة بدائرة الهجرة.

إزالة ملف الجنسية له أسباب عدة منها رأي الولاية بالملف، بالإضافة لرأي الامن والجهات الاستخباراتية وباقي الدوائر.

وأضاف دمير، أن كل شخص حسب وجوده يتم اخذ المعلومات بحقه، على سبيل المثال الشخص الذي له عضوية في منظمة مجتمع مدني يتم طلب الرأي الخاص من قبل النفوس من إدارة الجمعية بحق الشخص.

وكلما ازداد نشاط الشخص تطول مدة الأرشيف حتى الأشخاص الذين حصلوا على عدة خطوط هاتف لا يعامل كالحاصل على خط واحد فقط.

الجهات الرسمة التي يتم اخذ المعلومات بحق الشخص من خلالها : الامن، القضاء ، إدارة المعابر، الاستخبارات، إدارة الجمعيات، المالية، إدارية شؤون الاجتماعية، لجنة الولاية، إلخ….

واختتم دمير حديثه بالقول: على جميع الأحوال نتمنى تجنيس جميع الأجانب المقيمين في بلادنا بدون استثناء وهذا ليس صعب على الدولة.

وختم قوله عدد سكان تركيا 84 مليون ماذا لو أصبح العدد 90 مليون.

من جهته قال الخبير القانوني أحمد جميل نبهان لموقع تركيا بالعربي بخصوص مرحلة “(مرحلة الإزالة) يوضح “النبهان” بقوله : ” هذه المرحلة ليست مرحلة إزالة كما يعتقد أغلب الناس، إنما هي مرحلة تجميد الملفات، حيث يتم تجميد ملف الجنسية قبل الإنتقال الى مرحلة (الأرشيف) وخلالها يتم التحري و البحث عن الشخص المُرشح للجنسية في مؤسسات الدولة من حيث سِجله الأمني و المبالغ التي أودعها في البنوك إن وجد، ويجري تواصل مع مؤسسات الدولة الحكومية لجلب معلومات مختلفة عن الشخص المُرشح للجنسية”.

وتابع “النبهان” بخصوص مرحلة الإزالة وذكر بعض أسباب التأخير في هذه المرحلة وبنفس الوقت معظم الناس يعتقدون أنه تمت إزالة ملفهم نهائياً قائلاً : ” التأخير الحاصل في هذه المرحلة يكون من عدة أسباب، منها أن ينسى الموظف في المؤسسة و المُكلف بالرد وإعطاء المعلومات عن الشخص المُرشح بسبب كثرة الملفات، وربما تمتد المدة الى أشهر وتصل الى سنوات، وهناك حالات من الإهمال أيضاً من قِبل الموظفين ما يؤدي الى تأخير الملفات لفترات طويلة جداً، أو يكون التأخير بسبب ظروف سياسية أو أمنية أو فعلاً يوجد إشكال بنقطة معينة بالنسبة للشخص المُرشح”.

وبحسب ما قال “النبهان” لموقع “تركيا بالعربي” : ” أعتقد أنه سيتم تحريك جميع الملفات بكافة مراحلها و أيضاً سيكون هناك ترشيحات جديدة بسبب اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية التركية، و برأيي الشخصي كل شخص يُقدم مساهمة ملموسة في المجتمع التركي وكذلك طلاب الجامعات وحاملي الشهادات العلمية والخريجين والحاصلين على إذن عمل، لهم الأولوية للحصول على الجنسية التركية “.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.