توقف ملفات الجنسية التركية .. مصدر لموقع تركيا يكشف عن تفاصيل هامة

12 مايو 2022آخر تحديث : الخميس 12 مايو 2022 - 6:12 مساءً
الجنسية التركية
الجنسية التركية

توقف ملفات الجنسية التركية .. مصدر لموقع تركيا يكشف عن تفاصيل هامة

تفاجئ الكثير من السوريين اللاجئين في تركيا،يوم الخميس، بإزالة ملفاتهم المتعلقة بالحصول على الجنسية التركية من نظام ملفات الجنسية التركية، دون توضيح الأسباب التي أدت لذلك.

وقال الخبير السوري في ملفات التجنيس والاقامات “أحمد جميل نبهان” في تصريح خاص لموقع “تركيا بالعربي” عن هذا الشأن : ” أن معظم ملفات الأشخاص الذين تم تحريك ملفاتهم في نظام الحصول على الجنسية التركية، هي ملفات قديمة و عالقة من الواصلين الى المرحلة (الرابعة أرشيف)، وأيضاً أصحاب الملفات الجديدة والذين تم إشعارهم بأن ملفاتهم انتقلت الى مرحلة ” Kaldır mıştır” أو كما يُطلق عليها السوريين (مرحلة الإزالة)”.

وبخصوص مرحلة “(مرحلة الإزالة) يوضح “النبهان” بقوله : ” هذه المرحلة ليست مرحلة إزالة كما يعتقد أغلب الناس، إنما هي مرحلة تجميد الملفات، حيث يتم تجميد ملف الجنسية قبل الإنتقال الى مرحلة (الأرشيف) وخلالها يتم التحري و البحث عن الشخص المُرشح للجنسية في مؤسسات الدولة من حيث سِجله الأمني و المبالغ التي أودعها في البنوك إن وجد، ويجري تواصل مع مؤسسات الدولة الحكومية لجلب معلومات مختلفة عن الشخص المُرشح للجنسية”.

وتابع “النبهان” بخصوص مرحلة الإزالة وذكر بعض أسباب التأخير في هذه المرحلة وبنفس الوقت معظم الناس يعتقدون أنه تمت إزالة ملفهم نهائياً قائلاً : ” التأخير الحاصل في هذه المرحلة يكون من عدة أسباب، منها أن ينسى الموظف في المؤسسة و المُكلف بالرد وإعطاء المعلومات عن الشخص المُرشح بسبب كثرة الملفات، وربما تمتد المدة الى أشهر وتصل الى سنوات، وهناك حالات من الإهمال أيضاً من قِبل الموظفين ما يؤدي الى تأخير الملفات لفترات طويلة جداً، أو يكون التأخير بسبب ظروف سياسية أو أمنية أو فعلاً يوجد إشكال بنقطة معينة بالنسبة للشخص المُرشح”.

وبحسب ما قال “النبهان” لموقع “تركيا بالعربي” : ” أعتقد أنه سيتم تحريك جميع الملفات بكافة مراحلها و أيضاً سيكون هناك ترشيحات جديدة بسبب اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية التركية، و برأيي الشخصي كل شخص يُقدم مساهمة ملموسة في المجتمع التركي وكذلك طلاب الجامعات وحاملي الشهادات العلمية والخريجين والحاصلين على إذن عمل، لهم الأولوية للحصول على الجنسية التركية “.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.