كيليجدار أوغلو يهاجم أردوغان ويرد على تصريحه بخصوص السوريين

10 مايو 2022آخر تحديث :
"كمال كليجدار أوغلو" زعيم حزب الشعب الجمهوري
"كمال كليجدار أوغلو" زعيم حزب الشعب الجمهوري

تركيا بالعربي- لمى الحلو

كيليجدار أوغلو يهاجم أردوغان ويرد على تصريحه بخصوص السوريين

رد رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كليجدار أوغلو، بقسوة على بيان الرئيس أردوغان على انه سيواصل استضافة السوريين “قائلاً هل تحاول البقاء مع أصوات اللاجئين.

وبحسب ما نشره موقع اخر الاخبار وترجمته تركيا بالعربي، فإن كمال كليجدار أوغلو رد على كلمات أردوغان على حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي.

قال كيليجدار أوغلو: لقد فقدت الأمل في شعبك، وتحاول البقاء مع بأصوات اللاجئين يا أردوغان؟ عاجلاً أم آجلاً، ستأتي إلى الانتخابات التي هربت منها، في اليوم التالي للانتخابات ستبدأ “خطة العودة” التي ستستمر لسنتين، سنرى عندئذٍ من منا سيفوز!.

من 8 مراحل أساسية… صحيفة تركية تنشر تفاصيل العودة الطوعية لمليون سوري

نشرت صحيفة Sabah اليوم مراحل مشروع “العودة الطوعية” التي أعلن عنها الرئيس التركي Erdoğan مؤخراً و التي تستهدف إعادة ” مليون ” لاجئ سوري في تركيا إلى مناطق الريف الشمالي في الداخل السوري.

و سيكون قائماً على بناء تجمعات سكنية تتوزع جغرافياً على مناطق إعزاز و جرابلس و الباب وتل أبيض ورأس العين .

الصحيفة أشارت بأنّ مشروع ” العودة الطوعية ” يتألف من 8 مراحل أساسية ، هي :

▪︎ ستبدأ العودة الطوعية من الولايات التركية الكبرى المكتظة بالسوريين ، مثل istanbul و Ankara و Konya و Adana و Gaziantep .

▪︎ العودة الطوعية ستكون إلى المناطق التي تضمن الاستقرار العسكري والسياسي و الأمني ، و ذلك بمشاركة المجالس المحلية ال 13 في المشروع .

▪︎ إدارة الكوارث والطوارئ التركية “AFAD”، ستقوم و بالتنسيق مع 12 منظمة مجتمع مدني مثل İHH و الهلال الأحمر التركي ، بإنشاء مساحات جديدة لبناء المنازل والمرافق العامة و البنى التحتية .

▪︎المشروع سيتضمن إنشاء مناطق تجارية مثل المناطق الصناعية الصغيرة والمتاجر والأسواق ، مع توفير فرص عمل جديدة ، من أجل ضمان استدامة الحياة اليومية في تلك المناطق .
▪︎المشروع سيعتمد في جانب مهم منه على بناء المدارس والمستشفيات والمساجد .

▪︎سيتزامن المشروع مع تقديم دورات مهنية لتعليم الحرف ، وإنشاء ورشات مهنية ، و تقديم قروض صغيرة لتمكين اللاجئين السوريين العائدين من العمل .

▪︎ البرامج التعليمية ستشغل حيزاً هاماً في المشروع ، و كذلك برامج إعادة التأهيل والدعم النفسي .

▪︎سيتم تقديم طلبات الدعم من جهات تمويل محلية أو أممية ، بما في ذلك المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.