خاص: مصدر يكشف لموقع تركيا بالعربي حقيقة رسائل العودة الطوعية (صورة)

9 مايو 2022آخر تحديث : الإثنين 9 مايو 2022 - 11:44 صباحًا
رسائل من دائرة الهجرة من أجل الكملك
رسائل من دائرة الهجرة من أجل الكملك

خاص: مصدر يكشف لموقع تركيا بالعربي حقيقة رسائل العودة الطوعية

تركيا بالعربي

تداول بعض الحسابات السورية على وسائل التواصل الاجتماعي صورة رسالة SMS تحتوي على رسالة حول العودة الطوعية.

الرسالة والتي رصدها موقع تركيا بالعربي تدّعي تواصل دائرة الهجرة مع عائلة سورية بشأن العودة الطوعية.

وجاء في الرسالة والتي تحتوي على أخطاء إملائية عديدة:

لقد تم إدراج عائلتكم ضمن العائلات التي ستعود طوعياً إلى الشمال السوري نرجو في أقرب وقت مراجعة أدارة الهجرة لتسوية أوضاعكم علماً يتواجد مساكن في الأماكن التي سيتم ترحيلكم أليها.

الدكتور مهدي داوود مدير منصة طاولة الحلول والمعنية بالتواصل مع الجهات الرسمية التركية أكد لموقع تركيا بالعربي وبعد التواصل مع مدير الهجرة التركية في اسطنبول بشأن هذه الرسالة، فقد أكد أن هذه الرسالة مزورة وهدفها إثارة البلبة.

WhatsApp Image 2022 05 09 at 10.23.26 AM - تركيا بالعربي

وفي وقت سابق قال الإعلامي علاء أن هذه الرسالة مزورة، حيث تم نشرها من جهات غير معلومة بغرض اثارة الذعر بين السوريين في تركيا، في الوقت الذي ينتظر به السوريين قرارات هامة حول مشروع العودة الطوعية والمزمع الاعلان عنها مساء اليوم الاثنين من قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد اجتماعه بمجلس الوزراء.

وأضاف عثمان مساء أمس الأحد أن هذه الرسالة تمت صياغتها بطريقة ركيكية لغوياً، وهو الأمر الذي يؤكد أن من كتبها لا يتقن اللغة العربية، بالاضافة إلى أن هذه الرسالة لم تصل أي عائلة سورية في تركيا.

وتابع عثمان أن المسؤولين الأتراك أكدوا على أن العودة ستكون طوعية، وهو ما يتعارض مع الرسالة المزورة والتي تنسف هذا الأمر، حيث تم فيها إبلاغ عائلة سورية بقرار الترحيل الطوعي، فكيف يتم ابلاغ عائلة بالترحيل وفي نفس الوقت تتكلم عن عودة طوعية.

اجتماع هام اليوم:

هذا وسيعقد مجلس الوزراء الرئاسي التركي اليوم الأثنين إجتماعًا هاماً برئاسة رجب طيب أردوغان.

وبحسب ما نشرته وكالة الأناضول التركية وترجمته تركيا بالعربي، فإن مجلس الوزراء سيعقد اجتماعا اليوم في المجمع الرئاسي برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان، ومن المتوقع أن يتناول الاجتماع النقاش الدائر حول طالبي اللجوء والمهاجرين.

وذكر انه في اجتماع مجلس الوزراء أنه سيتم تقييم مشروع العودة المجهز لمليون سوري الى بلادهم ومناقشة تفاصيل جدول المشروع.

كما ستكون آخر التطورات في الاقتصاد على جدول أعمال مجلس الوزراء، في هذا السياق، وسيتم مناقشة الخطوات التي يجب اتخاذها لمكافحة التضخم وارتفاع الأسعار.

من 8 مراحل أساسية… صحيفة تركية تنشر تفاصيل العودة الطوعية لمليون سوري

نشرت صحيفة Sabah اليوم مراحل مشروع “العودة الطوعية” التي أعلن عنها الرئيس التركي Erdoğan مؤخراً و التي تستهدف إعادة ” مليون ” لاجئ سوري في تركيا إلى مناطق الريف الشمالي في الداخل السوري.

و سيكون قائماً على بناء تجمعات سكنية تتوزع جغرافياً على مناطق إعزاز و جرابلس و الباب وتل أبيض ورأس العين .

الصحيفة أشارت بأنّ مشروع ” العودة الطوعية ” يتألف من 8 مراحل أساسية ، هي :

▪︎ ستبدأ العودة الطوعية من الولايات التركية الكبرى المكتظة بالسوريين ، مثل istanbul و Ankara و Konya و Adana و Gaziantep .

▪︎ العودة الطوعية ستكون إلى المناطق التي تضمن الاستقرار العسكري والسياسي و الأمني ، و ذلك بمشاركة المجالس المحلية ال 13 في المشروع .

▪︎ إدارة الكوارث والطوارئ التركية “AFAD”، ستقوم و بالتنسيق مع 12 منظمة مجتمع مدني مثل İHH و الهلال الأحمر التركي ، بإنشاء مساحات جديدة لبناء المنازل والمرافق العامة و البنى التحتية .

▪︎المشروع سيتضمن إنشاء مناطق تجارية مثل المناطق الصناعية الصغيرة والمتاجر والأسواق ، مع توفير فرص عمل جديدة ، من أجل ضمان استدامة الحياة اليومية في تلك المناطق .
▪︎المشروع سيعتمد في جانب مهم منه على بناء المدارس والمستشفيات والمساجد .

▪︎سيتزامن المشروع مع تقديم دورات مهنية لتعليم الحرف ، وإنشاء ورشات مهنية ، و تقديم قروض صغيرة لتمكين اللاجئين السوريين العائدين من العمل .

▪︎ البرامج التعليمية ستشغل حيزاً هاماً في المشروع ، و كذلك برامج إعادة التأهيل والدعم النفسي .

▪︎سيتم تقديم طلبات الدعم من جهات تمويل محلية أو أممية ، بما في ذلك المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين .

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.