تركيا.. تحذيرات من الانسياق وراء حملات التحريض والكراهية ضد الأجانب

8 مايو 2022آخر تحديث : الأحد 8 مايو 2022 - 9:22 صباحًا
تركيا.. تحذيرات من الانسياق وراء حملات التحريض والكراهية ضد الأجانب

تركيا بالعربي- لمى الحلو

تركيا.. تحذيرات من الانسياق وراء حملات التحريض والكراهية ضد الأجانب

قالت مصادر اعلام تركية، ان رئيس المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون التركي أبو بكر شاهين، حذر من “المنشورات التي تؤجج وتحرض على كراهية الأجانب في تركيا.

وبحسب مانشره موقع  يني اكات وترجمته تركيا بالعربي، فإن رئيس المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون التركي أبو بكر شاهين، صرح في بيان له، أن “الجمهورية التركية التي تحتضن جميع المظلومين في العالم دون النظر إلى العرق أو الدين أو الجنسية، قد استجابت دائمًا برحمة وشفقة لكل شخص في ورطة ويطلب المساعدة”.

واضاف:”تصوير الرعايا الأجانب على أنهم شخصيات سيئة في البرامج الإذاعية أو الأخبار السلبية وفي النقاشات التي يذيعها التلفزيون وتحرض على الكراهية والضغينة ضد من لجأوا إلى بلادنا، تهدد حقوق الناس وحرياتهم”.

ونوه إلى أنه “ووفقًا للقانون رقم 6112، الذي ينظم مبادئ البث الإذاعي والتلفزيوني في تركيا، يتعين على مقدمي خدمات الإعلام التصرف بفهم ومسؤولية وبحساسية من أجل عدم تضليل الجمهور، وعدم الامتثال لمعلومات غير معروفة دقتها، وعدم استخدام محتوى لا يستند إلى بيانات وتفسيرات رسمية في بثها

وتابع “بصفتنا المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون، نتوقع أن يتمتع الإعلام المرئي والمسموع بالحساسية والمسؤولية المتوقعة منه، ونعرب عن امتناننا لجميع مؤسساتنا الإعلامية التي تضمن حصول شعبنا على أخبار دقيقة”.

من 8 مراحل أساسية… صحيفة تركية تنشر تفاصيل العودة الطوعية لمليون سوري

نشرت صحيفة Sabah اليوم مراحل مشروع “العودة الطوعية” التي أعلن عنها الرئيس التركي Erdoğan مؤخراً و التي تستهدف إعادة ” مليون ” لاجئ سوري في تركيا إلى مناطق الريف الشمالي في الداخل السوري.

و سيكون قائماً على بناء تجمعات سكنية تتوزع جغرافياً على مناطق إعزاز و جرابلس و الباب وتل أبيض ورأس العين .

الصحيفة أشارت بأنّ مشروع ” العودة الطوعية ” يتألف من 8 مراحل أساسية ، هي :

▪︎ ستبدأ العودة الطوعية من الولايات التركية الكبرى المكتظة بالسوريين ، مثل istanbul و Ankara و Konya و Adana و Gaziantep .

▪︎ العودة الطوعية ستكون إلى المناطق التي تضمن الاستقرار العسكري والسياسي و الأمني ، و ذلك بمشاركة المجالس المحلية ال 13 في المشروع .

▪︎ إدارة الكوارث والطوارئ التركية “AFAD”، ستقوم و بالتنسيق مع 12 منظمة مجتمع مدني مثل İHH و الهلال الأحمر التركي ، بإنشاء مساحات جديدة لبناء المنازل والمرافق العامة و البنى التحتية .

▪︎المشروع سيتضمن إنشاء مناطق تجارية مثل المناطق الصناعية الصغيرة والمتاجر والأسواق ، مع توفير فرص عمل جديدة ، من أجل ضمان استدامة الحياة اليومية في تلك المناطق .
▪︎المشروع سيعتمد في جانب مهم منه على بناء المدارس والمستشفيات والمساجد .

▪︎سيتزامن المشروع مع تقديم دورات مهنية لتعليم الحرف ، وإنشاء ورشات مهنية ، و تقديم قروض صغيرة لتمكين اللاجئين السوريين العائدين من العمل .

▪︎ البرامج التعليمية ستشغل حيزاً هاماً في المشروع ، و كذلك برامج إعادة التأهيل والدعم النفسي .

▪︎سيتم تقديم طلبات الدعم من جهات تمويل محلية أو أممية ، بما في ذلك المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.