صناعة السيارات بتركيا مهددة بالتوقف في هذين الشهرين!

5 مايو 2022آخر تحديث : الخميس 5 مايو 2022 - 3:32 مساءً
مصنع سيارات في تركيا
مصنع سيارات في تركيا

صناعة السيارات بتركيا مهددة بالتوقف في هذين الشهرين!

تركيا بالعربي – متابعات

قد تضطر شركات صناعة السيارات في تركيا إلى تعليق الإنتاج في مايو ويونيو بسبب مشاكل الإمداد التي تحدث بفعل الإغلاق الذي تفرضه الصين للسيطرة على تفشي فيروس كورونا.

في أبريل/ نيسان، أوقفت العديد من المصانع في شنغهاي عملياتها، بينما تسببت التأخيرات الطويلة في ميناء المدينة في تحديات، حسبما قال أشخاص من الصناعة، مضيفين أن هذه العوامل من المرجح أن تؤدي إلى تفاقم المشاكل في سلسلة التوريد العالمية.

وشركات صناعة السيارات في تركيا، التي تواجه بالفعل مشاكل، مثل أشباه الموصلات والمواد الخام، تراقب عن كثب التطورات في الصين، ولن تكون أشهر الصيف لمنتجي السيارات أسهل.

وقال مسؤولون تنفيذيون من الشركات العاملة في صناعة توريد السيارات إن آخر الأخبار الواردة من شنغهاي تظهر أن الوضع أصبح لا يمكن السيطرة عليه.

وقالوا أيضًا إنه بسبب تراجع حجم عمليات التسليم وارتفاع الأسعار، وصلت الشركات إلى نقطة لم تتمكن فيها من تحقيق ربح، مضيفين أنهم سيواجهون مشاكل في توريد قطع غيار لقطاع السيارات الرئيسي في مايو ويونيو.

وأعربوا عن قلقهم من أن القضايا المتعلقة بأشباه الموصلات من المرجح أن تستمر في الفترة المقبلة بسبب الإغلاق في الصين.

وقال أشخاص من الصناعة إنه من المتوقع أن توقف الشركات، التي تنتج سيارات الركاب، عملياتها مؤقتًا في مايو ويونيو.

وأضافوا ان شركات صناعة السيارات رينو وتوفاش وهيونداي قد تتأثر أكثر، لكن تويوتا يمكنها مواصلة أنشطة الإنتاج.

انخفاض الإنتاج في مارس

وأظهرت أحدث البيانات الصادرة عن جمعية مصنعي السيارات (OSD) أن إنتاج قطاع السيارات في تركيا انخفض بنسبة 13.7 بالمائة على أساس سنوي إلى حوالي 107000 وحدة في مارس.

وانخفض إنتاج سيارات الركاب بنسبة 23.9 في المائة في الشهر مقارنة بالعام الذي سبقه إلى 57 ألف سيارة.

وأفادت مجموعة الأعمال أيضًا أن إجمالي مبيعات السيارات في تركيا انخفض بنسبة 32 بالمائة تقريبًا في مارس من نفس الشهر من عام 2021 إلى 68000 وحدة ، مع انخفاض مبيعات سيارات الركاب بأكثر من 34 بالمائة على أساس سنوي إلى 50000 وحدة.

من ناحية أخرى، انخفضت عائدات الصادرات في الصناعة بنسبة 6.9٪ عن العام السابق لتصل إلى 2.7 مليار دولار.

في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022 ، أنتجت شركات صناعة السيارات المحلية ما مجموعه 303000 سيارة ، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 12.4 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.

وانخفض إنتاج سيارات الركوب في الربع الأول بنسبة 21.5 في المائة إلى 166 ألف وحدة.

وانكمش سوق السيارات بنسبة 23 بالمائة. تم بيع ما مجموعه 160،000 سيارة في الفترة من يناير إلى مارس. وانخفضت مبيعات سيارات الركاب أكثر من 25 بالمئة إلى 117 ألف وحدة في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2021.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.