بحلول 2023… تركيا تخطط زيادة عدد غابات العسل

4 مايو 2022آخر تحديث : الأربعاء 4 مايو 2022 - 4:16 مساءً
منحل
منحل

بحلول 2023… تركيا تخطط زيادة عدد غابات العسل

تركيا بالعربي – متابعات

تساهم المديرية العامة للغابات (OGM) في اقتصاد البلاد من خلال توسيع قطاع تربية النحل في تركيا من خلال “خطة عمل غابات العسل”.

وزادت صادرات تركيا من العسل العام الماضي بنسبة 36.3 بالمئة مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 8 آلاف و 194 طنًا.

وفقًا لبيانات نظام تسجيل تربية النحل التابع لوزارة الزراعة والغابات ، هناك 8.1 مليون خلية نحل نشطة في تركيا. على مستوى العالم ، تم حساب هذا الرقم بنحو 94 مليونًا وفقًا لبيانات عام 2020 ، بينما سجل إنتاج العسل 1.8 مليون طن.

و بلغ المتوسط ​​السنوي لإنتاج العسل القابل للتداول في تركيا 110 آلاف طن. 80 ألف طن منها أزهار و 30 ألف طن من عسل الصنوبر المنتج من غابات الصنوبر الأحمر بالبصرة.

حوالي 3.5 مليار ليرة

قد يختلف إنتاج العسل كل عام اعتمادًا على العديد من الأسباب مثل الرحيق والإفراز وإنتاجية حبوب اللقاح في المناطق وسرعة جمع المواد الخام وقدرة النحل والأرصاد الجوية .

وفي هذا السياق ، تم إنتاج 107 آلاف طن عسل عام 2018 ، و 114 ألف طن عام 2019 ، و 104 آلاف طن عام 2020 ، و 96 ألف طن العام الماضي في عموم الدولة. لهذا العام ، تم استهداف 110 آلاف طن من الإنتاج.

و في العام الماضي ، زادت صادرات تركيا من العسل بنسبة 36.3 في المائة مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 8 آلاف و 194 طنًا ، فيما بلغت مساهمة إجمالي إنتاج العسل في اقتصاد البلاد ما يقارب 3.5 مليار ليرة.

يذكر أن تركيا تحتل المرتبة الثانية في إنتاج العسل العالمي ، حيث تبلغ حصة تركيا من إجمالي الإنتاج 6.2 بالمائة

ونفذت وزارة الزراعة والغابات لأول مرة خطة عمل غابات العسل في 2013-2017 من أجل زيادة كمية إنتاج العسل وإنتاج العسل لكل خلية.

و تهدف خطة العمل المذكورة إلى حماية وتطوير الغطاء النباتي المناسب لتربية النحل ، وإعداد خطط وظيفية لتربية النحل ، وترتيب أماكن إقامة النحالين المهاجرون ، وحماية النظم الإيكولوجية للغابات والتنوع البيولوجي ، في المشاريع والدراسات التي سيتم تنفيذها مثل التشجير والتعرية . السيطرة وتحسين المراعي والإنتاج والصيانة في نطاق تطوير قطاع تربية النحل ، ويغطي المبادئ التطبيقية للدراسات التي سيتم إجراؤها حول قضايا الحفظ.

و تعتبر تربية النحل في الغابات مهمة ليس فقط لعواقبها الاقتصادية والبيئية والاجتماعية ، ولكن أيضًا لمستقبل الغابات و مع إنشاء غابات العسل ، تقل مساحة الأراضي المتدهورة ، ومع زيادة الغطاء النباتي ، تتم حماية التربة من التعرية. بالإضافة إلى ذلك ، يتم الحفاظ على التنوع البيولوجي بفضل تلقيح نحل العسل.

و مع إنشاء غابات العسل ، بدأ القرويون في الغابات أنشطة تربية النحل مرة أخرى ، وتحققت زيادة كبيرة في إنتاج العسل. مع مشروع غابات العسل ، تم إنشاء 676 غابة عسل على مساحة 88 ألف و 22 هكتار حتى الآن. من المخطط زيادة عدد غابات العسل إلى 730 بحلول عام 2023

وتبرز أضنة ، أفيون ، أنطاليا ، كوتاهية ، قونية ومرسين من بين المقاطعات الأكثر غابات العسل . فقط في أضنة ، يتم إنتاج ما يقرب من 12 ألف طن من العسل سنويًا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.