ما هي ضريبة العقارات التي سأدفعها على منزل ثان في تركيا؟

30 أبريل 2022آخر تحديث :
أبنية وعقارات حديثة في اسطنبول
أبنية وعقارات حديثة في اسطنبول

ما هي ضريبة العقارات التي سأدفعها على منزل ثان في تركيا؟

تركيا بالعربي – متابعات

يجب على مالكي العقارات في تركيا دفع رسوم سند الملكية بين 2٪ و 4٪ ، بالإضافة إلى ضريبة الملكية السنوية.

كل أسبوع، تطرح Mansion Global سؤالاً ضريبياً على محامي الضرائب العقارية. إليكم سؤال هذا الأسبوع.

س: أنا مقيم في بريطانيا العظمى وأتطلع لشراء منزل ثان في إزمير في تركيا. ما هي الضرائب على الممتلكات مثل هناك؟

ج: الضرائب العقارية في إزمير، ثالث أكبر مدينة في تركيا، والتي تقع على ساحل بحر إيجة الجميل، هي نفسها كما هي في باقي أنحاء تركيا.

يجب على الراغبين في شراء منزل في تركيا دفع رسوم ختم أولية أو ضريبة نقل، تُعرف باسم رسوم سند الملكية، عند اكتمال المعاملة. يبلغ إجمالي الضريبة المستحقة للسلطات التركية 4٪ من قيمة الأرض، وفقًا لما تحدده دائرة السجل العقاري ومديرية السجل العقاري.

غالبًا ما تكون قيمة الأرض أقل من سعر بيع العقار. ينص القانون التركي على أن البائع يدفع 2٪ والمشتري يدفع 2٪، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك. هذا يعني أنه غالبًا ما يتم تضمين عنصر التفاوض حيث سيطلب البائع أحيانًا من المشتري دفع كلا الجزأين من الضريبة.

قد يحتاج المشترون الأجانب أيضًا إلى دفع عمولة بنسبة 2٪ (بالإضافة إلى 18٪ ضريبة القيمة المضافة) لوكيل العقارات، ولكن بعض القوائم -خاصة بالنسبة للمباني الجديدة- تتضمن رسوم العمولة.

الضرائب العقارية السنوية مستحقة على دفعتين في مايو ونوفمبر. يجب على مالكي العقارات السكنية دفع 0.2٪ من قيمة العقار سنويًا إذا كانت تقع في منطقة حضرية، أو 0.1٪ إذا كانت تقع في منطقة ريفية. هذا يعني أن الضريبة المستحقة على عقار في مدينة إزمير ستكون ضعف تلك المستحقة على عقار ريفي في مقاطعة إزمير.

على سبيل المثال، سيتم فرض ضريبة على شقة في مدينة إزمير بقيمة مليوني ليرة تركية (136،500 دولار أمريكي) تبلغ 4000 ليرة تركية سنويًا.

من أجل بيع عقار في تركيا، يجب على البائع دفع ضريبة العقارات للسنة كاملة مقدمًا، لذلك لن يكون المشتري مسؤولاً عن دفع ضريبة الممتلكات السنوية حتى السنة التقويمية الأولى بعد الشراء.

على سبيل المثال، إذا اشترى المشتري عقارًا في إزمير في أبريل 2022، فسيحتاج البائع إلى سداد مدفوعات مسبقة للضرائب المستحقة في مايو 2022 ونوفمبر 2022 قبل أن تتم عملية البيع. وستكون أول دفعة ضريبية للمشتري مستحقة في أيار (مايو) 2023.

ويمكن دفع الضرائب في مكاتب المجلس المحلي أو عبر الإنترنت.

قد يُعفى المشترون من دفع ضريبة الممتلكات السنوية عند شراء مسكن خاص بمساحة إجمالية تقل عن 200 متر مربع، بشرط ألا يكون لديهم أي دخل داخل تركيا -باستثناء الدخل من المعاش التقاعدي- وألا يمتلكوا أي عقارات أخرى داخل البلد. يجدر التحقق مع مستشار مالي محلي للتأكد من أن العقار مؤهل لهذا الإعفاء قبل المضي قدمًا في عملية الشراء.

قد تكون ضرائب إضافية على دخل الإيجار مستحقة إذا اختار المشتري تأجير العقار عندما لا يكون مقيمًا. ويمكن خصم جزء من سعر البيع بالإضافة إلى تكلفة أي تجديدات أو إصلاحات كمصروفات، مما يعني أن ضرائب الدخل الإيجاري تميل إلى أن تكون منخفضة للغاية خلال السنوات العشر الأولى.

المصدر: Mansion Global

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.