معظمهم سوريون.. تدابير جديدة لتسريع “لم شمل” اللاجئين في هولندا

24 أبريل 2022آخر تحديث :
علم هولندا
علم هولندا

معظمهم سوريون.. تدابير جديدة لتسريع “لم شمل” اللاجئين في هولندا

تركيا بالعربي – متابعات

بدأت دائرة الهجرة والتجنيس الهولندية “IND” باتخاذ تدابير لتسريع إجراءات لم شمل أسر اللاجئين بعد أشهر من الازدحام التي أدت إلى تأخير طلبات “لم الشمل” اللاجئين الذين يشكل السوريون معظمهم، بحسب ما أعلنته هيئة الإذاعة الهولندية.

وعملياً، هذا يعني أن الاجراءات تصبح أقل صرامة في دراسة ملف الشركاء (زوج أو زوجة) أو الأطفال الذين يرغبون في اللحاق بذويهم الحاصلين على تصاريح إقامة في هولندا.

وكان وزير الدولة لشؤون اللجوء والهجرة فان دير بورخ أعلن أنه سيغير السياسة السيئة في إجراءات لم الشمل.

والأسبوع الماضي، أعلنت دائرة الهجرة والتجنيس الهولندية أن واحداً من ثلاث من طلبات لم الشمل تستغرق وقتاً أطول من الأشهر الستة القانونية.

وبحسب منظمة “VWN” التي تساعد اللاجئين في إجراءات لم الشمل، فإن هناك الآلاف من اللاجئين ينتظرون لأكثر من ستة أشهر ولا يزالون لا يعرفون ما إذا كان يمكن لأفراد أسرهم أن يأتون إلى هولندا أم لا.

ويستطيع اللاجئون الذين حصلوا على تصاريح إقامة التقدم بطلب لم شمل ذويهم (زوجة أو زوج أو أطفال) في هولندا ولكن عملية إحضارهم إلى هولندا أحياناً تتعثر بسبب بعض الإجراءات البيروقراطية، خاصة إذا كان شريك اللاجئ أو أطفاله لا يملكون الأوراق المناسبة بسبب ظروف شخصية أو بسبب الوضع في بلادهم كسوريا وأفغانستان مثلاً.

وقالت دائرة الهجرة والتجنيس الهولندية إنها ستعطي الأدلة الخاصة بإثبات الصلة الأسرية “أهمية أقل” بسبب الازدحام الحاصل حالياً.

اختبار الحمض النووي لم يعد ضرورياً دائماً
وستقوم دائرة الهجرة والتجنيس الآن في اتباع “نهج مختلف” للتحقق من الأوراق اللازمة لإثبات أن الشركاء هم “شركاء حقيقيون” وأن الأطفال هم أطفالهم البيولوجيون، وأشارت الهجرة الهولندية إلى أنها ستحد مؤقتا من “بعض التحقيقات الإضافية” خلال دراسة طلب الشمل.

وفي حالة الأطفال، على سبيل المثال، فيمكن اعتباراً من نهاية شهر نيسان أن يحل فحص الحمض النووي أو المقابلة محل بعض الأوراق المفقودة، أو يمكن تخطي فحص الحمض النووي إذا تم تقديم جميع المعلومات الأخرى، بدلاً من رفض الطلب على الفور تماماً إذا كانت الأوراق الرسمية مفقودة، وفق ما ذكرت “هيئة الإذاعة الهولندية”.

250 طلب لم شمل أسبوعياً
وتتوقع دائرة الهجرة والتجنيس الهولندية أن يؤدي ذلك إلى تسريع نحو 9000 طلب معلق حالياً.

وتقول إنها تتلقى وسطيا 250 طلباً للم شمل الأسرة أسبوعياً خلال الأسابيع الأخيرة بعد إزالة معظم قيود السفر المتعلقة بفيروس كورونا.

بدورها، رحبت منظمة “VWN” بالنهج الجديد وقالت إن القواعد الماضية “صارمة وغير واقعية”، معبرة عن رضاها عن التغييرات المقترحة على الهجرة الهولندية.

وقالت المنظمة الهولندية التي تساعد اللاجئين في لم شملهم في تصريحات: “يسعدنا أن تصبح الهجرة الهولندية الآن أكثر مرونة فيما يتعلق بشرط وجود إثبات على الصلة الأسرية، بحيث يمكن اتخاذ القرارات بشكل أسرع”، مضيفة بأن الإجراء الجديد ستجعل سياسة لم شمل اللاجئين “أكثر إنسانية”.

في الأسبوع الماضي، انتقدت المنظمة بشدة “المتطلبات الصارمة وغير الواقعية” في إجراءات لم شمل الأسرة.

معظم طالبي اللجوء سوريون
ووصل خلال العام الماضي والأشهر الماضية من العام الجاري عدد كبير من اللاجئين السوريين.

وقدم ما يقرب من 25 ألف شخص طلبات لجوء في هولندا في عام 2021 بزيادة 80 في المئة عن عام 2020.

وشكل السوريون أكبر مجموعة من طالبي اللجوء بحسب ما ذكرت هيئة الإحصاء الهولندية “CBS”، مشيرة إلى أن ما يقرب من 34 في المئة (8380 ألف) من مجموع طالبي اللجوء أي أكثر من ضعف العدد الذي وصل عام 2020.

ولجأ عشرات آلاف السوريين إلى هولندا على مدار أعوام الثورة السورية هرباً من نظام الأسد الذي قمع المدن الثائرة بكل أنواع الأسلحة.

وشهدت هولندا أكبر موجة لجوء من السوريين في عام 2015 وحصل عدد كبير من اللاجئين السوريين على الجنسية الهولندية في حين ينتظر الآخرون الحصول عليها بعد استيفاء الشروط اللازمة.

ويقدر عدد السوريين في بلد الطواحين بأكثر من 100 ألف بحسب ما ذكرت وسائل إعلام هولندية في تقارير سابقة بعضهم هاجر إلى البلاد قبل اندلاع الثورة السورية.

المصدر: تلفزيون سوريا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.