جامعة غازي عنتاب تنتج نسخة “زيتونية” من القهوة التركية (مقابلة)

24 أبريل 2022آخر تحديث : الأحد 24 أبريل 2022 - 2:08 مساءً
جامعة غازي عنتاب تنتج نسخة “زيتونية” من القهوة التركية (مقابلة)

جامعة غازي عنتاب تنتج نسخة “زيتونية” من القهوة التركية (مقابلة)

تركيا بالعربي – متابعات

نجح المدرس في جامعة غازي عنتاب، البروفيسور ناظم شكر أوغلو، مدير مركز دراسات وتطبيقات طب الأعشاب والنباتات الطبية والعطرية، في إنتاج قهوة نباتية خالية من الكافيين من بذور الزيتون.

وفي إطار الدراسات التي يجريها المركز حول القهوة، وإعادة تدوير النباتات، بدأ البروفيسور شكر أوغلو عضو هيئة التدريس في قسم الأحياء بكلية العلوم في الجامعة، بدراسة جديدة على الزيتون الذي يستهلك بكثرة في تركيا.

وفي هذا الإطار قام شكر أوغلو بإنتاج قهوة من بذور الزيتون بهدف ضمان إعادة تدويرها، واستهلاك المعادن النباتية المفيدة الموجودة بها.

وفي مقابلة مع الأناضول قال شكر أوغلو إن كل أجزاء الزيتون يتم استهلاكها عدا البذور التي تلقى في القمامة أو يتم إحراقها ولذلك فكر في طريقة للاستفادة منها.

وأضاف أنه خلال السنوات الأخيرة ظهرت فوائد كثيرة لأوراق وزهور الزيتون إضافة إلى فوائد زيت الزيتون المعروفة.

وتابع: ” بذور الزيتون تحتوي بداخلها على كيميائيات نباتية (فيتوكيميكال) ومعادن مفيدة للصحة. وبينما لا يزال الجدل مستمراً حول وجوب بلع بذور الزيتون أم لا، أردنا الاستفادة منها، وبدأنا في إنتاج القهوة منها.”

– قهوة خالية من الكافيين
وأوضح شكر أوغلو أنهم يفصلون البذور عن ثمرة الزيتون ثم تمر بعدة مراحل قبل أن يتم تحميصها وطحنها لتشبه شكل القهوة التركية.

وأشار إلى أن بذور القهوة بالرغم من فوائدها الكثيرة لها مذاق مر إلى حد ما وأنهم يتغلبون على ذلك بإضافة بعض المواد الأخرى مثل البطم والقرفة.

ولفت إلى أن 70 في المئة من المنتج النهائي يتكون من بذور الزيتون، ويتمتع بمذاق طيب إضافة إلى فوائده للصحة كما أنه خالي من الكافيين ومناسب للأشخاص الذين يحبون القهوة، ولكن لا يمكنهم استهلاك الكافيين.

واستطرد: ” القهوة ثقافة مميزة في تركيا وسيصبح بإمكان زوار غازي عنتاب أن يطلبوا قهوة بذور الزيتون مع أنواع القهوة الأخرى المعروفة في المدينة.”

وأضاف أنهم مستمرون في الدراسات المعملية على قهوة بذور الزيتون ويعملون الآن على تحديد القيم الغذائية لها.

وزاد ” نعتقد أن قهوة بذور الزيتون ستكون فعالة في علاج التهاب المعدة وارتجاع المريء وقرحة المعدة واضطرابات الأمعاء وسنتأكد من هذه المعلومات من خلال الدراسة التي سنجريها مع مستشفى جامعة غازي عنتاب.”

وللقهوة مكانة مهمة في الثقافة التركية، حيث أنها عادة ما تجمع الأشخاص الذين يرغبون في التحدث أو مشاركة الأخبار أو تبادل الأفكار والنقاش حول مواضيع مختلفة.

وتتمتع القهوة التركية بمذاق مميز وتاريخ يمتد الى نحو 600 عاما، غير أنها تطورت بشكل فارق على مستوى النكهات وطرق التحضير خلال العقدين الماضيين.

وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.