خطأ فادح يقلب الحال رأساً على عاقب… إعلان بدء غزو “صيني” لجزيرة تايوان

22 أبريل 2022آخر تحديث :
خطأ فادح يقلب الحال رأساً على عاقب… إعلان بدء غزو “صيني” لجزيرة تايوان

خطأ فادح يقلب الحال رأساً على عاقب… إعلان بدء غزو صيني لجزيرة تايوان

تركيا بالعربي – متابعات

تحقق الحكومة التايوانية مع محطة إخبارية تلفزيونية محلية بعد أن بثت تقارير كاذبة مثيرة للقلق عن غزو صيني للجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي.

وخلال نشرة إخبارية، صباح الأربعاء، على نظام التلفزيون الصيني التابع للحكومة، وهو جزء من نظام الإذاعة التايواني العام، عرضت الشبكة العديد من الملصقات الإخبارية الخيالية حول الصين التي تطلق صواريخ على العاصمة تايبيه.

وجاء في الخطأ التليفزيوني: “لقد أصيبت مدينة تايبيه الجديدة بصواريخ الجيش الشيوعي. لقد انفجر ميناء تايبيه وتضررت المرافق والسفن”. “يشتبه في أن عملاء العدو ارتكبوا حريقا متعمدا ووضعوا متفجرات في محطة قطار بانكياو”.

وقال مؤشر آخر: “كثف الشيوعيون الصينيون استعداداتهم للحرب وأصدر رئيس (تايوان) أمرًا طارئًا”.

وتأتي هذه التقارير الخاطئة في الوقت الذي تثير فيه تايبيه مخاوف بشأن الأعمال العسكرية المحتملة للصين ضد الجزيرة في أعقاب الغزو الروسي غير المبرر لأوكرانيا. وتقول الصين التي يحكمها الشيوعيون إن تايوان – وهي جزيرة ديمقراطية يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة – جزء غير قابل للتصرف من أراضيها على الرغم من أنها لم تحكمها أبدا.

ورفضت السلطات الصينية في بكين استبعاد استخدام القوة للسيطرة على تايوان ومارست ضغوطا عسكرية على الجزيرة من خلال إطلاق طائرات مقاتلة إلى منطقة تحديد هوية الدفاع الجوي وتنظيم تدريبات بحرية حولها.

في الأسبوع الماضي، أجرى جيش التحرير الشعبي الصيني تدريبات قتالية مشتركة حول تايوان عندما التقت مجموعة من ستة مشرعين أمريكيين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي بالرئيسة التايوانية تساي إنغ وين في تايبيه.

وأثار دعم الولايات المتحدة لتايوان، خاصة من خلال مبيعات الأسلحة، غضب بكين.

وتحافظ تايوان على تصميمها على الدفاع عن نفسها ضد جميع أشكال العدوان. في الأسبوع الماضي ، أصدرت وزارة الدفاع التايوانية دليلًا للدفاع المدني يصف كيف يجب على السكان الاستجابة في حالة نشـ .ـوب صـ .ـراع عسكري.

يوم الأربعاء، بعد أن ظهرت التقارير الكاذبة على الشاشة ، أصدرت CTS اعتذارًا علنيًا ، قائلة إن الرسائل تم إنشاؤها للاستخدام خلال تدريبات الحريق ولم يكن المقصود بثها للجمهور.

كما نشرت الشبكة ملصقات إخبارية تدعي كذبا أن الشراء بدافع الذعر قد حدث في جميع أنحاء تايوان نتيجة للصـ .ـراع العسكري وأن زلزالا بقوة 7 درجات قد ضـ .ـرب مدينة تايبيه الجديدة.

في اعتذار علني صدر في وقت لاحق يوم الأربعاء ، قالت CTS: “بالإضافة إلى التوضيح والاعتذار بشكل عاجل لجمهورنا من خلال مذيعينا ، بثت CTS أيضًا اعتذارنا على قنواتنا المختلفة. كما عاقبنا الموظفين والمشرفين والمديرين المعنيين على التقصير في أداء الواجب”.

وتمت مشاركة التقرير الخاطئ على نطاق واسع على منصات التواصل الاجتماعي، حيث دعا البعض إلى التحقيق في المحطة التلفزيونية.

وقالت لجنة الاتصالات الوطنية التايوانية في بيان إن جهاز مكافحة الإرهاب يشتبه في انتهاكه لقوانين النظام العام. وقالت إنها ستفتح تحقيقًا في الحادث.

وقالت اللجنة إنها تلقت 10 شكاوى من المشاهدين، مضيفة أنه يمكن تغريم الشبكة ما يصل إلى 2 مليون دينار تايواني جديد (68,530 دولارًا أمريكيًا) بسبب انتهاكاتها.

وقال وزير الدفاع التايواني تشيو كو تشنغ في البرلمان يوم الأربعاء، إنه “فوجئ” بالحادث وحث الجمهور على التحقق من المعلومات قبل الإدلاء بتعليقات.

وقال: “هذا درس جيد لأصدقائنا في صناعة الإعلام”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.