وزير الداخلية التركية يكشف عن نسبة السوريين المجنسين ويحق لهم التصويت في الانتخابات التركية 2023

22 أبريل 2022آخر تحديث : الجمعة 22 أبريل 2022 - 8:26 مساءً
وزير الداخلية التركي سليمان صويلو
وزير الداخلية التركي سليمان صويلو

وزير الداخلية التركية يكشف عن نسبة السوريين المجنسين ويحق لهم التصويت في الانتخابات التركية 2023

تركيا بالعربي

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، إن عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية قد تجاوز 200 ألف سوري.

وكشف صويلو، في مقابلة أجراها مع تلفزيون “NTV” عن عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية لغاية نهاية العام الماضي قائلا: “حصل 200 ألف و950 مواطناً سورياً على الجنسية، 87 ألفاً و296 منهم أطفال”.

وأشار صويلو في حديثه إلى أن نسبة مشاركة السوريين المجنسين في انتخابات 2018 -2019 كانت منخفضة، حيث بلغت 30-35% من المجنسين، وأضاف: “الرجال الذين كان من المفترض أن يكونوا في المصحة العقلية يقولون إن عدد الذين حصلوا على الجنسية من السوريين بلغ 900 ألف سوري، ما هذا الرقم؟ إنها محاولة لخلق بلبلة داخلية، إن عدد الأشخاص الذين يحق لهم التصويت 113 ألفاً و654 شخصاً”.

وإذا ما قورن هذا العدد مع العدد الإجمالي للناخبين في تركيا والبالغ 64 مليون ناخب تركي، فإنه لا يتجاوز “0.178%” من إجمالي عدد الناخبين في عموم تركيا.

وكان زعيم حزب الديمقراطية والتقدم “DEVA Partisi” علي باباجان قد حذر خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الحزب، الأربعاء الماضي، الحكومة من منح الجنسية التركية للاجئين لأغراض سياسية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.