كيفية تثبيت وفاة السوريين في تركيا

22 أبريل 2022آخر تحديث : الجمعة 22 أبريل 2022 - 5:04 مساءً
Osman
أخبار تركيامعلومة
تابوت
تابوت

كيفية تثبيت وفاة السوريين في تركيا

المحامي مجد الطباع

يتواجد في تركيا حوالي أربع ملايين لاجئ سوري وسطيا يتعرض كثير منهم إلى الوفاة مما يضطر ذويهم إلى ملاقاة صعوبة في تسجيل وفاتهم وإيقاف قيودهم لذا وجب التنبيه لما يلي:

يتم تسجيل الوفيات داخل تركيا في دائرة النفوس، خلال مدة أقصاها 10 أيام بعد تاريخ الوفاة، ويتم تسليم الهوية الشخصية للمتوفي.

وينبغي إحضار شهادة الوفاة إلى دائرة النفوس في تركيا لتثبيت وفاة الشخص، وهذه الشهادة يتم الحصول عليها إما من المشفى أو المركز الصحي إن كانت الوفاة في مؤسسة صحية رسمية “حكومية أو خاصة” أو يتم إصدارها من البلدية في حال كانت الوفاة خارج المشافي والمراكز الصحية.

تسجيل الوفيات مهم جداً، ولا ينبغي إغفاله نهائياً لما يترتب على ذلك من مسؤولية قانونية وجزائية في تركيا.

وفيما يخص الأجانب:

يجب إحضار نسخة من شهادة الوفاة وتسليمها لشعبة الأجانب في الولاية أو انتظار وصولها من خلال البريد الرسمي

تسجيل حالات الوفاة في القنصلية السورية في إسطنبول:

يمكن لجميع المواطنين السوريين المقيمين في تركيا تسجيل حالات الوفاة التي تحصل في تركيا عن طريق القنصلية السورية في إسطنبول وفق الإجراءات التالية والاشتراطات التالية:

1- إحضار شهادة الوفاة الأصلية الصادرة من إحدى دوائر النفوس التركية مع تصديقها من وإلى إسطنبول ومن ثم ترجمتها أصولاً مع تصديقها من النوتر.

2- إحضار إثبات صلة قرابة بالمتوفي (جواز سفر/هوية/ دفتر عائلة ..).

3- تسديد رسوم التسجيل وهي (50) دولار.

4- الحصول على موعد من القنصلية السورية بإسطنبول.

يجب الأخذ بعين الاعتبار أن يتم تسجيل حالات الوفيات خلال مدة أقصاها (90) يوماً من تاريخ الوفاة ، في حال التأخر عن مدة الـــ(90) يوم سيتوجب دفع غرامة تأخير قيمتها (50) دولار ، وفي حال زاد مدة التأخير عن سنة سيتوجب دفع غرامة قيمتها (100) دولار .

بعد تقديم شهادة الوفاة للقنصلية وتعبئة النماذج المطلوبة في القنصلية، تقوم حينها القنصلية بإصدار بيان وفاة موثق من قبلها وذلك استناداً إلى شهادة الوفاة المقدمة.

ملاحظة:

يجب التنويه بأنه يتوجب على أقرباء المتوفى بعد تسجيل واقعة الوفاة في القنصلية وحصوله على بيان الوفاة أن يقوم بإرسال هذا البيان لأحد الأقارب في سوريا ليقوم بتقييده أصولاً في نظام الأحوال المدنية.

ويشار إلى أن كل الاموال المتواجدة في البنوك يتم وضع إشارة حجز عليها منذ لحظة تسجيل الوفاة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.