أطباء سوريون يطلقون تطبيق الشفاء

21 أبريل 2022آخر تحديث : الخميس 21 أبريل 2022 - 10:39 مساءً
Osman
تكنولوجياطب وصحة
أطباء سوريون يطلقون تطبيق الشفاء

أطباء سوريون يطلقون تطبيق الشفاء

إسطنبول – هاني العبد الله – تلفزيون سوريا

انطلاقاً من رغبته في تسهيل وصول الأهالي إلى الخدمات الطبية، أطلق الدكتور “فاروق كشكش” تطبيقاً إلكترونياً، يتيح ربط سكان الشمال السوري مع الشبكة الطبية بكل تخصصاتها ومشافيها، في ظل معاناة كثيرٍ من الأشخاص من صعوبة العثور على مشاف طبية أو عيادات الأطباء المختصين.

الدكتور “فاروق كشكش”، الذي يعمل طبيب طوارئ في مدينة سلقين بريف إدلب، لمس حجم المعاناة التي يكابدها سكان الشمال السوري، في العثور على عناوين أطباء مختصين أو مشاف مجانية أو خاصة، ما دفعه إلى تصميم تطبيق إلكتروني لتسهيل وصول الأهالي لمختلف الخدمات الطبية.

يقول الدكتور كشكش لموقع تلفزيون سوريا: “يمضي المريض أو ذووه ساعاتٍ أو حتى أياماً بحثاً عن عيادة طبيبٍ مختص، وهذا الوقت كله يكون على حساب المريض الذي تزداد أوجاعه ريثما يصل إلى الطبيب المطلوب، لذا خطرت في بالي فكرة تصميم تطبيق يُسرّع عملية وصول الناس إلى الأطباء والمشافي، وبالفعل قمت بتنفيذ الفكرة”.

خدمات مميزة

يحمل التطبيق اسم “الشفاء”، وأصبح متاحاً هذا الأسبوع على متجر “جوجل بلاي”، أو محرك “جوجل”، ويتمتع التطبيق بالعديد من المميزات.

عقب تحميل التطبيق وفتحه، تظهر لك في الواجهة عدة أيقونات، أولها “قسم الإسعاف”، عند الضغط على هذه الأيقونة يظهر مجموعة من الأطباء المتاحين للتعامل مع الحالات الإسعافية.

الأيقونة الثانية في واجهة التطبيق هي “الاستشارات المجانية”، وهنا يمكن للمستخدمين التواصل مجاناً مع أطباء متطوعين، عبر إرسال رسالة نصية تتضمن الاستشارة الطبية لأي دكتور متاح ضمن هذه الأيقونة، والذي يقوم بالإجابة عن أي استفسار بأقرب وقت.

ويغطي تطبيق “الشفاء” مدناً وبلدات في محافظتي حلب وإدلب شمال غربي سوريا، لذا يستطيع الشخص الدخول إلى واجهة التطبيق واختيار المدينة التي يقيم فيها، عندئذ ستظهر له كل المشافي والمراكز الطبية والأطباء الذين يوجدون في تلك المنطقة.

في أسفل التطبيق توجد أيقونة “الاختصاصات الطبية” المتوفرة في الشمال السوري، وعند الضغط على أي اختصاص يظهر كل الأطباء والمشافي التي يتوفر لديها هذا الاختصاص، مع الإشارة إلى نوع العلاج المتوفر، هل هو مجاني أو خاص.

ويتضمن التطبيق حالياً 54 اختصاصاً طبياً، ويساعد الشخص على معرفة أجرة المعاينة أو الاستشارة لدى الطبيب، إلى جانب عنوان ورقم الطبيب وأوقات دوامه.

طرق الحجز المسبق عند الطبيب

من أكثر الأمور التي يتميز بها التطبيق، أنه يتيح إمكانية حجز موعد مسبق لدى الطبيب، مع تسديد أجرة المعاينة عن بعد، إضافةً إلى إمكانية إلغاء الحجز.

يقول الدكتور فاروق كشكش: “يعاني بعض الأشخاص من صعوبة الحصول على موعد لدى الأطباء والمشافي، بسبب الضغط الكبير أو عدم الرد على الاتصال، لذلك يمكن لأي شخص من خلال تطبيق الشفاء، الحجز لدى الأطباء الذين اعتمدوا هذا التطبيق كآلية للحجز”.

وأشار كشكش إلى أنه “يوجد حالياً ٣٢ طبيباً وافقوا على التعامل مع تطبيق الشفاء، لتنظيم عمليات حجز المواعيد لديهم في العيادة، والدفع المسبق لأجرة المعاينة، إضافةً إلى أربعة مشاف، وهي حالياً قيد تسجيل الأطباء في التطبيق، (مشفى الظلال بالدانا، مجمع الشهباء بسلقين، مشفى الحياة بإدلب، مشفى عدنان كيوان بإدلب)، علماً أن عدد الأطباء والمشافي التي ستعتمد التطبيق مرشح للزيادة لاحقاً، مع انتشار التطبيق على نطاق أوسع”.

وللحصول على حجز موعد، يمكن اختيار المشفى أو الطبيب المراد زيارته وتأكيد الحجز لديه، لكن قبل ذلك يجب أن يكون لديك رصيد من المال في التطبيق لتثبيت الحجز ودفع الأجرة، وللحصول على هذا الرصيد هناك أربع طرق.

الطريقة الأولى: الدخول للتطبيق واختيار المدينة التي تقيم فيها، وفي نهاية القائمة تجد أيقونة تسمى “مندوبي تحويل الرصيد”، بعد الضغط عليها تظهر لك مجموعة من المندوبين الموجودين في منطقتك مع رقم الهاتف والعنوان، عندها تذهب إلى المندوب الأقرب لديك، وتدفع القيمة المادية التي ترغب فيها، فيقوم بتحويل الرصيد إلى التطبيق لديك.

الطريقة الثانية يستفيد منها الأشخاص الذين لديهم حساب بنكي في “بنك شام”، حيث يستطيع الشخص تحويل القيمة مباشرة عبر حسابه البنكي إلى رقم حساب هذا البنك، وعندئذ يصله الرصيد المطلوب إلى التطبيق.

كذلك يمكن لأي شخص يمتلك رصيدا مسبقا، أن يحوّل رصيدا محددا إلى جاره أو أي شخص مقرّب منه، وللقيام بهذه العملية، يجب الضغط على الإشارة الموجودة في أعلى يمين التطبيق، حيث توجد أيقونة تسمى “تحويل الرصيد”، ومن خلالها يتم إدخال البريد الإلكتروني للشخص المراد التحويل له، مع كتابة القيمة المراد تحويلها.

أما الطريقة الرابعة فيستفيد منها من لديه قريب موجود خارج سوريا، حيث يطلب منه الدخول إلى التطبيق، والضغط على أيقونة “طلب شحن رصيد”، ومن ثم يتم إرسال الرصيد المراد شحنه في التطبيق إلى رقم الحساب البنكي المدون في التطبيق، ومن ثم إرسال رقم الإشعار وصورة عنه.

خطوات لاحقة لتحسين التطبيق

يعمل الدكتور “فاروق كشكش” المشرف على التطبيق، على تحسين ميزات التطبيق خلال الفترة اللاحقة، حيث سيصبح بإمكان المستخدمين معرفة مواعيد الصيدليات المناوبة في مناطقهم، عبر تحديث جدول يومي.

يوجد في التطبيق بيانات لنحو 200 مشفى ومركز طبي في محافظة إدلب، وقال الدكتور كشكش: “نسعى إلى إدخال بيانات المشافي في ريف حلب، كما أن أي مركز طبي أو مشفى جديد يتم افتتاحه، أو أي منطقة تُحرّر لاحقاً، سيتم إدخال بيانات النقاط الطبية فيها إلى التطبيق، بمعنى أن هناك تحديثا مستمرا في التطبيق”.

ولفت الدكتور فاروق إلى أن “التطبيق حالياً غني كثيراً، وإذا استطعنا تفعيل كل إمكاناته لاحقاً، فسيكون نقلة نوعية في مجال مساعدة أهالي الشمال السوري على الوصول للخدمات الطبية”.

ويحتوي التطبيق حالياً على أيقونة يوتيوب، تتضمن مقاطع تفصيلية تشرح كيفية استخدام التطبيق، كما أن أي خدمات لاحقة تُضاف إلى التطبيق، سيتم تنزيل فيديوهات توضيحية لشرح كيفية استخدامها.

تحديات مؤقتة

واجه المشرف على التطبيق بعض التحديات من أبرزها: صعوبة الحصول على بيانات المشافي والأطباء، وفي هذا الإطار يقول الدكتور فاروق كشكش: “ندعو أي مشفى أو طبيب، لم يتم ذكره في التطبيق للتواصل معنا، لتدوين البيانات الخاصة به، ليستطيع الأهالي الوصول إلى كل الخدمات الطبية”.

وأشار كشكش إلى أنه “من ضمن التحديات المحتملة، أنه قد يخشى الناس من مسألة الدفع المسبق عند الحجز، كون التطبيق ما يزال جديداً، لكن مع الوقت حين يبدأ التطبيق بالانتشار سيحظى بثقة الأهالي، وسيُقبلون على استخدامه لحجز المواعيد، واعتماده في الوصول إلى الأطباء والمشافي والصيدليات”.

موقع تلفزيون سوريا استطلع آراء بعض الأهالي ممن اطلعوا على تطبيق “الشفاء” ونال إعجابهم، يقول أحمد ملندي من أهالي مدينة إدلب: “التطبيق يشبه التطبيقات المستعملة في دول أوروبا، حيث يساعد على معرفة جميع الأطباء والمشافي التي توجد في منطقتك والاختصاصات المتوفرة، وهذا يوفر علينا كثيرا من الوقت في البحث”.

هبة ربوع من أهالي اعزاز، عبّرت عن إعجابها بفكرة التطبيق، وقالت: “لاحظت أنه تمت إضافة أسماء المشافي والأطباء في إدلب، لذا نأمل أن يضاف إلى التطبيق عناوين الخدمات الطبية ومواعيد الصيدليات المناوبة في مناطق ريف حلب بأقرب وقت، كي نستطيع الاستفادة منها”.

تحميل التطبيق أنقر هنا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

التعليقات تعليقان

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • Sham Sham

    Sham Shamمنذ شهرين

    جزاكم الله خيرا

  • ابوعمر

    ابوعمرمنذ شهرين

    رائع جدا بوركت جهودكم