أول تعليق من قطر على أحداث السويد وإحـ.ـراق المصحف الشريف

18 أبريل 2022آخر تحديث : الإثنين 18 أبريل 2022 - 7:00 مساءً
OBK
أخبار العرب والعالم
أمير قطر
أمير قطر

أول تعليق من قطر على أحداث السويد وإحـ.ـراق المصحف الشريف

تركيا بالعربي- متابعات

أصدرت دولة قطر، اليوم الإثنين ،بيانًا أدانت فيه حـ .ـرق متطرفين يمنيين في السويد نسخ من القرآن الكريم وهو ما اعتبرته استفزازًا لمشاعر المسلمين.

ووصفت الخارجية القطرية في بيان لها واقعة حـ .ـرق المصحف الشريف في السويد بـ”الشنيعة”، مؤكدة أنها “عمل تحريضي واستفزاز خطير لمشاعر أكثر من ملياري مسلم في العالم”.

وشددت قطر على رفضها التام لكل أشكال خطاب الكراهية المبني على المعتقد أو العرق أو الدين.

وحذرت من أن “هذا الخطاب التحريضي الشعبوي شهد منعطفاً خطيراً باستمرار الدعوات المؤسسية والممنهجة لتكرار استهداف المسلمين في العالم”.

ودعت الخارجية القطرية المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته لنبذ الكراهية والتمييز والتحريض والعنف، والعمل على حل جذري لجدلية العلاقة القائمة بين حرية الدين أو المعتقد، وحرية الرأي والتعبير، من خلال الحوار والتفاهم المشترك.

وجددت الوزارة دعم قطر الكامل لقيم التسامح والعيش المشترك، وحرصها على إرساء مبادئ الأمن والسلم الدوليين.

اندلعت اشتباكات لليوم الرابع في عدة مدن سويدية عقب حـ .ـرق جماعة يمنية متطرفة بقيادة راسموس بالودان نسخ من القرآن الكريم في مدينة لينشوبينغ جنوبي البلاد تحت حماية الشرطة.

وقالت وسائل إعلام محلية إن ثلاثة أشخاص أصيبوا في مدينة نورشوبينغ بشرق البلاد، أمس الأحد، عندما أطلقت الشرطة أعيرة نارية تحذيرية على مثيري الشغب.

وتصاعدت التوترات في السويد منذ أن حصل بالودان على تصريح لتنظيم تجمع كان يخطط خلاله لحـ .ـرق نسخة من المصحف. وسمحت الشرطة بتنظيم تجمعات، ما أثار احتجاجات وأعمال شغب في عدة مدن.

وأفادت الأنباء بأن ما لا يقل عن 16 من ضباط الشرطة أصيبوا ودُمرت العديد من سيارات الشرطة في اضطرابات ،يوم الخميس والجمعة والسبت ،في الأماكن التي تجمع فيها أعضاء الجماعة اليمينية المتطرفة، بما في ذلك في ضواحي ستوكهولم وفي مدينتي لينشوبينغ ونورشوبينغ.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

التعليقات تعليق واحد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • al-imad

    al-imadمنذ شهرين

    السويد أصبحت دولة أجرامية بأمتياز بحق المهاجرين خاصة المسلمين منهم. حيث تقوم الدولة السويدية بتدمير الأسر المهاجرة نفسيا واجتماعيا بأنتزاع الأطفال من تلك الأسر وألقاؤهم في أحضان عائلات غريبة عنهم والتي تقوم في أغلب الأحيان بالاستغلال الحنسي لهم أو تنصيرهم أو معاملتهم بصورة غير أنسانية. ولقد أدت تلك الأجراءات الى أنتحار بعض النساء والفتيات حزنا على فراق أطفالهن أو أسرهن. الدولة تستعمل مكتب الخدمات الاجتماعية في تنفيذ مخططاتها. وكانت عائلات سورية من طالبي اللجوء ضحايا لتلك المخططات وتم سحب أطفالهن