في دولة عربية… فتوى غريبة لداعية “سوري” تشعل غضباً واسعاً

14 أبريل 2022آخر تحديث : الخميس 14 أبريل 2022 - 6:16 مساءً
OBK
أخبار العرب والعالم
في دولة عربية… فتوى غريبة لداعية “سوري” تشعل غضباً واسعاً

في دولة عربية… فتوى غريبة لداعية “سوري” تشعل غضباً واسعاً

تركيا بالعربي – متابعات

أطلق الداعية السوري المدعو “محمد صالح المُنجد” فتوى غريبة أثارت جدلا واسعاً في دولة مصر، بعد إجابته عن سؤال تم طرحه (ما حكم بيع الطعام في نهار رمضان للكافر) بفتوى لم يسبق للإنسانية أن سمعتها.

وذكرت صحيفة “المصري اليوم”، أنه أفتى قائلاً: (لا يجوز بيع الطعام في نهار رمضان لمن عُلم أو غلب على الظن أنه يأكله نهاراً، إلا لمريض أو مسافر ونحوهما من أهل الأعذار، ولا فرق في ذلك بين المسلم والكافر؛ لأن الكفار مخاطبون بفروع الشريعة على الراجح، فلا يجوز لهم الأكل في نهار رمضان، ولا إعانتهم على ذلك). حسبما نقلت وكالة ايلا نيوز.

كما تسببت هذه الفتوى الغريبة بغضب واسع بعد اتهامات اجتماعية أباحت بأنه سيصبح تمييزاً بين المواطنين وبحضها على الفتنة.

وبالإضافة الى ذلك، استدعى المجلس الأعلى للإعلام المحرر المسؤول عن الخبر، بالتزامن مع نشرها اعتذاراً الى قراء هذا الخبر.

وأبدت الصحيفة اعتذارها الآخر بسبب افتتاح عدة أبواب من الانتقادات، وأوضح الصحفي “وائل جمال”: (لا يوجد اعتذار مهني في الصحافة يبدأ بكلمة الاعتراف بالخطأ فضيلة.. اعتذار يعني اعتذار بالذات في خطأ بالغ زي اللي حصل. مش أنا غلطان بس عظيم عشان باقول).

وأردف الشيخ المصري خالد الجندي قائلاً :”الخطأ في هذه الفتوى لا يمكن السكوت عليه” وأضاف “مع احترامي الشديد لكل علماء الأمة الإسلامية لكن الفتوى تتغير باختلاف الزمان والمكان والشخص والظرف”.

من هو الداعية السوري؟
والداعية السوري محمد صالح المنجد وُلد في سورية لوالدين فلسطينيين، وهو يعيش منذ عقود في السعودية حيث قضى مؤخرا 4 سنوات في السجن بتهمة التواصل مع تنظيمات متطرفة في سورية.

المصدر: ايلا نيوز

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

التعليقات تعليق واحد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • Yusuf

    Yusufمنذ شهر واحد

    عندما نقوم بالسؤال لعالم شريعة إسلامية فلا داعي للإنتقادات بشكل مباشر لما يتناسب مع عواطفنا . الشريعة الإسلامية تمثل كامل الإنسانية وجواب الشيخ صائب وهو صاحب علم أكثر بكثير ممن يزفون الإنتقادات الرنانة . الشرع الإسلامي يفيد بالحلول كافة البشرية .