خبراء يشرحون أسباب ارتفاع أسعار المنازل في تركيا

12 أبريل 2022آخر تحديث :
خبراء يشرحون أسباب ارتفاع أسعار المنازل في تركيا

خبراء يشرحون أسباب ارتفاع أسعار المنازل في تركيا

تركيا بالعربي – متابعات

قال خبراء في مجال العقارات، إن الشراء والبيع بدافع الذعر يبدو أنهما أحد الأسباب وراء الزيادات الحادة في أسعار المنازل في تركيا.

وقال جوخان تاس، رئيس شركة كولدويل بانكر العقارية: “يعرض معظم الناس منازلهم في السوق من أجل شراء منزل آخر. نظرًا لارتفاع سعر المنزل الذي يرغبون في شرائه، فإنهم في المقابل يطلبون أسعارًا أعلى للعقارات التي يبيعونها”.

وأضاف بحسب صحيفة “حريت”، أن الناس يتجهون إلى العقارات في مواجهة التضخم المرتفع لحماية مدخراتهم مما يخلق طلبًا إضافيًا على المنازل.

وقال تاس مع توقع ارتفاع الأسعار أكثر: “يتصرف مشترو المنازل المحتملين بسرعة. إنهم يدفعون 5 ملايين ليرة تركية مقابل منزل تبلغ قيمته في الواقع 3 ملايين ليرة. في هذه المرحلة، تزداد أسعار العقارات الأخرى في هذا الموقع.

وتابع تاس أن نقص المعروض هو أكبر مشكلة تواجه سوق الإسكان، مما يؤدي أيضًا إلى زيادة أسعار المساكن وأسعار الإيجارات.

ويشير خبراء آخرون أيضًا إلى الطلب القوي ونقص العرض كأسباب وراء ارتفاع الأسعار في سوق الإسكان المستعملة.

وارتفعت أسعار المنازل المبنية حديثًا المعروضة للبيع في السوق بسبب ارتفاع التكاليف. ونظرًا لأن الناس لا يستطيعون شراء تلك المنازل الجديدة، فإن الطلب يتحول إلى العقارات المستعملة.

وتمثل مبيعات المنازل المستعملة 70 بالمائة من إجمالي مبيعات المنازل في تركيا.

وقال هاكان أكدوجان رئيس جمعية مستشاري العقارات الريادية في تركيا (TÜGEM) ، إن بائعي المنازل المحتملين ينظرون إلى سعر المنازل المبنية حديثًا عندما يحددون السعر المطلوب لمنازلهم الحالية.

وقال: “لا حرج في إجراء مثل هذه المقارنة، ولكن، إذا كانت شقة جديدة في منطقتك معروضة للبيع بسعر 5 ملايين ليرة، فلا يمكنك أن تطلب 4 ملايين ليرة لشقتك البالغة من العمر 30 عامًا”.

في إسطنبول، يبدأ سعر الشقة المبنية حديثًا من 8000 ليرة للمتر المربع ويمكن أن يرتفع من 60 ألف ليرة إلى 70 ألف ليرة، وفقًا لدراسة أجراها TSKB Real Estate Appraisal.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.