دولة عربية… ظاهرة غريبة في رمضان تحول الليل إلى نهار (فيديو)

11 أبريل 2022آخر تحديث : الإثنين 11 أبريل 2022 - 1:07 مساءً
الكون
الكون

دولة عربية… ظاهرة غريبة في رمضان تحول الليل إلى نهار (فيديو)

تركيا بالعربي – متابعات

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية مقطع فيديو رصد ظاهرة غريبة في شهر رمضان تحول فيها ليل المملكة إلى نهار.

وظهر في الفيديو المتداول كتلة نار تهوي من السماء بسرعة 29 كيلومترًا بالثانية وأضاءت سماء المملكة العربية السعودية والمنطقة الحدودية بالكويت منتصف ليل السبت الماضي.

وذكرت قناة “العربية” أن نيزك اخترق أجواء البلدين حيث ظهر بحسب شهود عيان، قريباً من أجواء مدينة “حفر الباطن” في الشمال الشرقي السعودي، كما في أجواء مدينة “الخفجي” المجاورة للحدود مع الكويت.

ونقلت القناة عن بعض سكان المنطقة أن “النيزك احترق وتحول إلى رماد تناثر في الجو، وهو ما يحدث لمعظم النيازك عند سقوطها إلى الأرض”.

ومن جانبها ذكرت “الجمعية الفلكية بجدة” في حسابها بموقع “فيسبوك” أن النيزك “تسبب في إضاءة سماء الليل في أجزاء من السعودية بتوهج أزرق”.

وأوضحت أن هذه الشهب الساطعة يمكن توقعها في هذا الوقت من العام تقريبا بالتزامن مع بدء موسم شهب “القيثاريات” الناشطة سنويًا في هذا الوقت وهي تشتهر بإنتاج الكرات النارية.

وأضافت أن زخات الشهب عادة تكون بحجم حصاة أو حبة أرز ، تحترق في اعلى الغلاف الجوي قبل اقترابها من سطح الأرض بفترة طويلة، ولكن من حين لآخر ، فإن جسمًا أكبر بكثير ، يُعرف باسم الكرةالنارية، سوف يخترق أعمق في الغلاف الجوي كما حصل يوم السبت.

وتدخل النيازك إلى الغلاف الجوي الخارجي للأرض بسرعة 40,000 إلى 257,000 كيلومترا بالساعة، وتتباطأ بسرعة لأنها تواجه الاحتكاك من سحب الهواء “ويولد هذا الاحتكاك كميات هائلة من الحرارة، ما يتسبب بتبخر النيزك أو احتراقه وتوهجه” وفقًا للجمعية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.