كيف يتم ترتيبها؟… عمليات خطـ.ـف من لبنان إلى سوريا عبر تطبيق “تيك توك”

8 أبريل 2022آخر تحديث :
تطبيق تيك توك “TikTok”
تطبيق تيك توك “TikTok”

كيف يتم ترتيبها؟… عمليات خطـ.ـف من لبنان إلى سوريا عبر تطبيق “تيك توك”

تركيا بالعربي – متابعات

مع إعلان السلطات اللبنانية افتتاح معبر جديد بين سوريا ولبنان، ارتفعت وتيرة الانفلات الأمني على الحدود بين الجانبين، ففضلا عن أن المنطقة تنشط فيها عمليات تهـ .ـريب المخدرات والسلاح، انتشرت مؤخرا حالات خـ .ـطف البشر وتهـ .ـريبهم من لبنان.

الأمن العام اللبناني حذر من عمليات خطـ .ـف مواطنين لبنانيين وأشخاص من جنسيات أخرى، إلى خارج لبنان، وذلك بعد استدراجهم باستخدام تطبيق “تيك توك”

وأوضح بيان صادر عن قوى الأمن اللبنانية، أن الخاطفين يطلبون فديات مالية كبيرة، بعد خطـ .ـف الأشخاص وتهـ .ـريبهم إلى خارج لبنان، مشيرا إلى أن قوات الأمن أوقفت عددا من أفراد العصابات الذين ينفذون تلك العمليات.

وبحسب بيان الأمن اللبناني فإن التحقيقات أوضحت أنه: “يتم استدراج الضحايا عبر المعابر غير الشرعية، إلى داخل الأراضي السورية، ثم يعمد أفراد العصابة إلى طلب فدية مالية من ذوي الضحية، لقاء الإفراج عنه. وغالبا ما تتعرض الضحية للتعذيب، ويتم إرسال صور ومقاطع فيديو لذوي المخطوف، للإسراع في دفع الفدية المالية“.

وهم بالهجرة إلى أوروبا
وأشار البيان إلى أن العصابات يستخدمون الإعلانات عبر منصات التواصل الاجتماعي لاستدراج الضحايا، عبر إيهامهم أنهم يملكون مكتبا للمساعدة على الهجرة إلى دول أوروبية.

ويشهد لبنان مؤخرا حالة من الانفلات الأمني، لتعود حوادث الخطـ .ـف وتعزز حضورها، في واجهة الأحداث الأمنية التي تشهدها البلاد، ما أثار الكثير من المخاوف في ظل الأوضاع الاقتصادية المتردية التي يعيشها لبنان.

وفي ظل الأوضاع الأمنية المتردية على الحدود السورية اللبنانية، كان وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية، أعلن قبل أسابيع افتتاح معبر جديد مع سوريا، لتسهيل حركة العبور على الحدود بين الجانبين.

تسهيل لعمليات التهـ.ـريب؟
ورأى الصحفي اللبناني ربيع دمج، أنه لا مبرر لافتتاح معبر جديد في سوريا، في ظل تصاعد عمليات تهـ .ـريب المخـ .ـدرات والمواد الممنوعة على الحدود، مشيرا إلى أن هذه الخطوة ستساعد في تسهيل عمليات التهـ .ـريب.

وقال دمج في حديث سابق لـ“الحل نت“: “فتح المعبر جاء لتسهيل عمليات تهـ .ـريب السلاح والمخـ .ـدرات، خاصة وأن المعبر تم افتتاحه في منطقة الهرمل، وهي منطقة نفوذ لحزب الله وينشط فيها كبار تجار المخـ .ـدرات“.

وتحولت الحدود اللبنانية السورية، خلال السنوات الماضية، لمنطقة نشطة بعمليات تهـ .ـريب الممنوعات، ولا سيما المخـ .ـدرات، بإشراف من ميليشيا حزب الله وضباط تابعين للجيش السوري.

طريق للتهـ.ـريب
وتنشط أيضا مجموعة مسلحة في منطقة تسمى خربة مطوطة في بادية السويداء، ضمن منطقة جبلية فيها الكثير من المغارات والكهوف، حيث تقوم الميليشيات بإيصال المخـ .ـدرات وقطع السلاح إلى المنطقة.

شحنات المخـ .ـدرات بأنواعها تنطلق من منطقة الهرمل شرقي لبنان، إلى محافظة السويداء في الجنوب السوري عبر جرود القلمون، بحماية مجموعات مسلحة موالية لحزب الله، ويجري تخزينها في مواقع عسكرية، لاختيار الوقت المناسب لعملية التهـ .ـريب إلى الأردن أو بيعها في المحافظة كونها تشهد حال من الفوضى وتعتبر أرضاً خصبة لبيع المخـ .ـدرات.

المصدر: صحيفة الحل

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.