أفضل ساعات النوم في رمضان

8 أبريل 2022آخر تحديث : الجمعة 8 أبريل 2022 - 4:09 مساءً
RizikAlabi
طب وصحة
رجل لا يستطيع النوم
رجل لا يستطيع النوم

أفضل ساعات النوم في رمضان

تركيا بالعربي – متابعات

يعتبر شهر رمضان من الشهور التي تغيّر تنظيم اليوم بالنسبة للأشخاص، من نوم أو طعم أو شراب أو غيره.

والنوم في رمضان قد يتأثر بتغيير الروتين اليومي لهذا “أوصى خبير في طبّ النوم الصائمين بالبحث عن السبل الكفيلة بضمان تمتعهم بقسط كافٍ من النوم الجيد خلال شهر رمضان.

وأكد أن هذا الأمر يمكن أن يدعم الصيام ويعزز عمل الجهاز المناعي.

وتقول مراكز مختصة: إن “من المعروف أن مستوى إنتاجية الفرد في العمل يتحسّن عندما يحصل على قسط كاف من النوم الجيد، لكنه أضاف أن الأبحاث أظهرت أن النوم؟

كما يؤثر أيضا في مستويات الجوع والشبع، وقد أظهرت الدراسات أن “الحرمان الجزئي من النوم يرتبط بالتغيّرات، التي تحصل في هرموني تنظيم الشهية؛ اللبتين والغريلين، ما قد يصعّب الصيام”.

وأشارت الدراسات إلى أن الأبحاث تُظهر أن النوم الكافي ضروري كذلك لتحقيق الأداء الأمثل لنظام المناعة، التي تظلّ تشكّل أولوية قُصوى وسط الجائحة.

كما حدّدت الدراسات أنه من دون قسط كافٍ ومتسق من النوم الجيد، تتعرّض الاستجابة المناعية للقمع، ما يجعل الأفراد أكثر عُرضة للإصابة بالعدوى، ويستغرقون وقتا أطول للتعافي منها.

ويُطلق الجهاز المناعي أثناء النوم بروتيناتٍ تسمى السيتوكينات وجزيئات مماثلة بعضها يلعب دورا مهما في الحماية من العدوى والالتهابات، مؤكّدا أن الحرمان من النوم يمكن أن يؤدي إلى انخفاض إنتاج السيتوكينات والأجسام المضادة الأخرى.

لذى يتعين على البالغين النوم من 7 ساعات إلى 9 يوميا، كما أنّ عدد الساعات وحده لا يكفي لتحديد النوم الصحي، حيث يجب أخذ جودة النوم في الاعتبار.

وقالت دراسات: يحتاج النوم إلى اتباع نمط ثابت غير متقطع قدر الإمكان، ما يجعلك تشعر بالانتعاش والتجدّد والقدرة على العمل بحيوية خلال النهار دون الشعور بالنعاس.

كما يجب الانتباه إلى عوامل “نقاء النوم”، التي تشمل الحرص على ظلام الغرفة، وراحة السرير، والتمتع بدرجة حرارة مناسبة ومحيط خالٍ من الضوضاء.

كذلك يجب إطفاء أجهزة التلفزيون والأجهزة الإلكترونية قبل ساعة على الأقل من موعد النوم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.