عودة السوريين والترحيل والهجرة من تركيا إلى أوروبا .. تصريح رسمي عاجل من الداخلية التركية

5 أبريل 2022آخر تحديث : الثلاثاء 5 أبريل 2022 - 7:57 مساءً
إسماعيل تشتاكلي
إسماعيل تشتاكلي

عودة السوريين والترحيل والهجرة من تركيا إلى أوروبا .. تصريح رسمي عاجل من الداخلية التركية

أعلن إسماعيل تشاتاكلي، نائب وزير الداخلية التركي والمتحدث باسم الوزارة، أن عدد السوريين العائدين إلى بلادهم بلغ 492 ألفاً و983 شخصاً، في حين يوجد 3 ملايين و763 ألفاً و565 سورياً مسجلين في تركيا حتى اليوم.

وشارك إسماعيل تشاتاكلي بيانات الوزارة فيما يتعلق بالمهاجرين غير النظاميين في تركيا، إذ أشار إلى أنه خلال شهر آذار الحالي، تم القبض على ما مجموعه 17 ألفاً و587 مهاجراً غير نظامي، من بينهم ألفان و771 مهاجراً قبض عليهم في أثناء محاولتهم العبور إلى أوروبا.

وتطرق في حديثه إلى التدفق الكبير للمهاجرين من أوكرانيا. وقال: “نقوم بإدارة حركة الهجرة الجماعية القادمة من الشرق الأوسط وسوريا من نحو 11 عاماً، ولم ننظر حينئذ إلى هذه القضية من منظور البلد أو العرف أو الطائفة أو أي اختلاف آخر، بل نظرنا إليها من منظور إنساني، وسنحافظ على نفس المنظور في التعامل مع الأوكرانيين”.

وفي إشارة إلى السياسيين المعارضين الذين يتهمون الحكومة التركية باستغلال ملف المهاجرين في تركيا، قال تشاتاكلي: “نأمل أن يكون موقفنا الصادق تجاه أوكرانيا يمثل إجابة لأولئك الذين يحاولون تغطية إدارة الهجرة لدينا بالسياسة لسنوات، وأولئك الذين يحاولون إنتاج السياسة من هنا”.

وفي وقت سابق، انتقد وزير الداخلية التركي سليمان صويلو تعامل الغرب مع أزمة اللاجئين السوريين قائلاً: “لقد حاولوا حل قضية الهجرة في العالم عبر استخدام صور أنجلينا جولي”، في إشارة إلى زيارة الممثلة العالمية وسفيرة النوايا الحسنة لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى مخيمات اللاجئين السوريين عدة مرات.

المصدر: تلفزيون سوريا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.